الأسباب وموعد الانتهاء.. القصة الكاملة لـ أزمة انقطاع الكهرباء والأماكن المستثناة من التخفيف

فتح الإعلامي أحمد موسى، لليوم الثاني على التوالي، أزمة انقطاع الكهرباء للرد على كل ما يشغل بال المصريين في هذا الشأن وكذلك توضيح الحقائق وتفنيد الأكاذيب التي يروجها المغرضون.

وفي مداخلة مطولة شرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، تفاصيل البيان الصادر أمس بشأن مواعيد انقطاع التيار والتي قابلها المصريون بحالة من الاستهجان.\

أزمة انقطاع التيار الكهربائي

في البداية، قال الإعلامي أحمد موسى، إن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أرجع سبب الأزمة انقطاع الكهرباء بسبب نقص الغاز، مشيرا إلى أن وزارة البترول فضلت الصمت وعدم الرد على تصريحات وزير الكهرباء.

أضاف موسى، خلال برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن 145 مليون متر مكعب غاز ومازوت يتم ضخها للمحطات الكهرباء يوميا، لم يتم تصدير الغاز للخارج منذ شهر يونيو.

وتابع أن الدولة المصرية حريصة على توفير الغاز لمحطات الكهرباء لخدمة المواطن، موضحا أن الدولة لا تفضل الأجنبي على المواطن المصري.

زيادة إنتاج الكهرباء

وأشار إلى أن وزارة البترول تعمل بدقة كبيرة في تحديد كافة البيانات التي تحتاجها الدولة وتوريد الغاز للمحطات، لافتا إلى أن إنتاج الكهرباء سواء طاقة شمسية أو رياح في مصر يبلغ 11%، وكان مستهدف أن يتم رفع زيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح إلى 22% قائلا: «الدولة حريصة على المواطن ومش صحيح أن يتم تصدير الغاز للخارج بدلا من محطات الكهرباء».

وشدد على أنه في ظل الأزمة الحالية لم تخرج محطة كهرباء واحدة من الخدمة، مبينا أن العالم يمر بظروف صعبة حاليا نتيجة تسجيل معدلات درجات حرارة غير مسبوقة، وهناك وفيات كثيرة في أمريكا بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار إلى أن الأزمة الحالية التي تمر بها مصر، حدثت في عام 2008، إبان تولي الدكتور أحمد نظيف رئاسة الحكومة، وشهدت تلك الفترة خلافا بين وزيري الكهرباء والبترول بسبب انقطاع التيار الكهربائي وهو ما يحدث حاليا، لكن هناك اختلاف وهو خروج الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الذي أكد للمواطنين أنه يوجد مشكلة ويتم العمل على حلها وإيجاد البدائل.

موجات الحرارة سبب الأزمة

كشف المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن ارتفاع درجات الحرارة إلى درجات غير مسبوقة وصلت لـ 45 درجة سيكون له تأثيرات سلبية في أكثر من اتجاه، ويؤثر على كفاءة محطات الكهرباء خاصة التى تعمل بالمازوت.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يتم تعظيم كفاءة تشغيل محطات الكهرباء من خلال حرق الوقود لإنتاج الطاقة الكهربائية.

ولفت المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إلى أن كفاءة محطات الكهرباء تنخفض بنسبة 35 % بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مؤكدا أنه يتم ضخ 145 مليون متر مكعب غاز ومازوت لمحطات الكهرباء يوميا.

وقف تصدير الغاز الطبيعي

وأكد أن كل محطات الكهرباء في مصر مؤمنة بوقود بديل، مشيرا إلى أن وزارة البترول أوقفت تصدير الغاز الطبيعي منذ يوليو لأسباب اقتصادية وانخفاض السعر عن المازوت، متوقعا حل أزمة الكهرباء قريبا.

وأردف المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن السعر العالمي للغاز الطبيعي 9 دولارات أما المازوت يصل إلى 12.5 دولار.

وواصل حديثه موضحا أن الأولوية لوزارة البترول أن تمد وزارة الكهرباء بكل احتياجاتها ثم الشركات والمصانع، مضيفا أن مصر تنتج يوميا 6.7 مليار قدم مكعب يوميا إنتاج مصر من الغاز.

واستطرد المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن انخفاض درجات الحرارة يقلل العبء على محطات الكهرباء، مضيفا أن كل إنتاج الغاز الطبيعي يتم توزيعه على المستهلكين.

وأكد حديثه موضحا أن مصر لن تربح من الغاز الطبيعي مثل العام الماضي بسبب الحرب الروسية الأوكرانية لأن قطر وأمريكا سيطرت على السوق وخفضوا الأسعار.

انتظام الطاقة الكهربائية للمواطنين

كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، تفاصيل أزمة انقطاع التيار الكهربائي تزامنا مع موجة ارتفاع درجات الحرارة، مؤكدا أن الوزارة تعمل على تلبية متطلبات الطاقة الكهربائية بالتنسيق مع كل الجهات المعنية.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن واجب الوزارة هو انتظام الطاقة الكهربائية للمواطنين.

وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن نشر بيان الأمس حول مواعيد قطع التيار كان بمثابة تفاعل إيجابي مع المخاوف الموجودة لدى أصحاب الأنشطة المرتبطة بالكهرباء.

وأردف أن الوزارة تشعر بالمواطنين لأن الجميع في نفس المركب ويتعرضون لقطع الكهرباء، معلقا «إن شاء الله تكون فترة بسيطة وتعدي».

بيان وزارة الكهرباء

وشدد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، على أن وزير الكهرباء تابع كل الردود الموجودة على البيان المنشور أمس وهناك غرفة عمليات لمتابعة الموقف أولا بأول.

وأكد على أن الفكرة من البيان، إحاطة المواطنين بأن التوجيهات تؤكد أن بداية تخفيف الأحمال تكون مع بداية الساعة وربما يكون أقل أو أكثر بـ 10 دقائق وتوجيه نصائح للمواطنين لعدم وقوع ضرر عليهم.

وأضاف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن انقطاع التيار الكهربائي يكون بشكل مجدول حتى يعرف المواطنين مواعيد انقطاع التيار.

واستطرد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء،: إن شاء الله تكون فترة بسيطة وتعدي ومش مبسوطين لأن فيه تخفيف أحمال.

وواصل: ما تم تطويره منذ 2015 في محطات الإنتاج كان مردودها إيجابي، ولكن تخفيف الأحمال حاليا نتيجة موقف طارئ، وإنتاج مصر من الكهرباء كفاءته عالية ولديها القدرة على إنتاج الطاقة الكهربائية بنحو 48 ألف ميجاوات.

كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن ما حدث قبل 2014 في الكهرباء كان عبارة  نقص في الطاقة الكهربائية بسبب وجود عجز بلغ 6 آلاف ميجاوات.

المناطق المستثناة من انقطاع الكهرباء

وتابع أن شبكات نقل الكهرباء سابقا لم تكن بالمستوى المطلوب ويحدث بها أعطال كثيرة، والسبب الأساسي في انقطاع الكهرباء حاليا هو ارتفاع درجة الحرارة وما تبعها من زيادة الأحمال.

وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن زيادة الأحمال نتج عنه خفض ضغط الغاز المؤدي للمحطات ما ترتب عليه تخفيف الأحمال لزيادة ضغوط الغاز وعودتها للمعدلات الطبيعية.

وأشار إلى أن تخفيف الأحمال يكون بالتنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول وهما جهتين متلاصقتين في إنتاج الطاقة، مؤكدا أن هناك مساواة في تخفيف الأحمال في كل الأماكن على مستوى الجمهورية.

وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن هناك مناطق مستثناه من تخفيف الأحمال كالأماكن المهمة والحساسة والحيوية مثل المستشفيات ومحطات الشرب والصرف الصحي وأقسام الشرطة .

تخفيف أحمال الكهرباء

كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، موعد انتهاء أزمة تخفيف الأحمال في الكهرباء، موضحا أنه خلال أيام يعود الموقف إلى طبيعته التي كان عليها قبل الأزمة .

وطالب الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، بالحرص على ترشيد الاستهلاك مناشدا بإغلاق الستائر نهارا لمنع دخول أشعة الشمس وبالتالي تكون هناك حاجة لاستخدام طاقة أكثر.

وشدد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، على أهمية اقتصار استخدام التكييف على الغرفة المتواجدين فيها فقط.

روشتة لترشيد استهلاك الكهرباء

وناشد بابتعاد الثلاجة عن الحائط وعدم الغلق والفتح فيها كثيرًا وعدم وضع المحفوظات والأطعمة ساخنة في الفريزر وتقليل المحتويات في الفريزر حتى لا تستهلك طاقة كبيرة في التبريد وذلك ترشيدا للاستهلاك.

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إنه عند شراء أي أجهزة كهربائية يجب النظر إلى الملصق الذي يبين أن المنتج يعطي كفاءة عالية مقابل استهلاك أقل للوقود.

وحث الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، بترشيد استهلاك كاتل الشاي ومصابيح الإضاءة توفيرا للطاقة الكهربائية.