الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مع توقعات خفض سعر الفائدة

سجلت أسهم أوروبا، ارتفاعا خلال تعاملات اليوم الجمعة، مع تراجع عوائد سندات الخزانة بعد بيانات أمريكية ضعيفة عززت الآمال بخفض قريب لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنوك مركزية كبرى أخرى، وانتعش سهم إيرباص بعد أن كشفت شركة تصنيع الطائرات عن طلبيات سنوية غير مسبوقة.

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.8 % منهيا سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أيام ومسجلا أفضل أداء في يوم واحد منذ بداية العام الجاري، على الرغم من أنه أنهى الأسبوع دون تغير.

وقادت السلع والخدمات الصناعية المكاسب بصعودها 1.7 % كما أضافت أسهم الإعلام 1.7 %.

وأظهرت بيانات أن أسعار المستهلكين الأمريكيين ارتفعت بأكثر من المتوقع في ديسمبر مما يشير إلى أنه ربما يكون من السابق لأوانه أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة.

وفي اقتفاء لأثر الانخفاضات في سندات الخزانة الأمريكية، تراجعت عائدات السندات الحكومية في أوروبا، إذ كثف المستثمرون أيضا رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة في المستقبل من البنك المركزي الأوروبي.

ومن بين الأسهم الرائدة، ارتفع سهم إيرباص، بأكثر من 3.7 %، بختام تعاملات الجمعة، بعد أن أعلنت شركة صناعة الطائرات عن طلبيات سنوية قياسية وأكدت زيادة 11 % في تسليمات 2023، فيما سجل مؤشر شركات الفضاء والدفاع، ارتفاعا بنسبة وصلت إلى 2.8 % مسجلا مستوى قياسيا.