الأعمال المستحبة يوم عرفة.. التسبيح والمداومة على الأذكار

يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات، الجمعة، في مشهد سنوي مهيب ينتظره أهل الأرض ويباهي الله به أهل السماء.

ويوم عرفة أحد أيام أشهر الحج، وأحد أيام الأشهر الحرم لقول الله تعالى: 'إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ' [سورة التوبة : 39]، ومن بينها شهر ذي الحجة.

حكم صيام يوم عرفة وأعماله المستحبة

ويتمتع هذا اليوم المبارك بالعديد من الفضائل، من بينها أنه أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: 'ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟، قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء'.

وقد أكمل الله تعالى في يوم عرفة الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن رجلا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال: أي آية؟ قال: 'الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا' [سورة المائدة:5]، قال عمر رضي الله عنه: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

ومن الأعمال المستحبة في يوم عرفة: 

الصلاة في جماعة والتبكير إليها، والإكثار من النوافل، والتسبيح والمداومة على الأذكار، خاصة سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، والإكثار من شهادة التوحيد بصدق وإخلاص، والإكثار من الأعمال الصالحة ومن ذلك قيام الليل والاستغفار وصلاة الجماعة، والصيام لغير الحاج والإكثار من الدعاء خاصة بالعتق من النار وحفظ الجوارح من المحرمات.

10 معلومات عن محمد العيسى خطيب يوم عرفة لحج هذا العام

الإفتاء توضح فضل صيام يوم عرفة.. يكفر ذنوب عامين