الإفتاء: الإنسان مسير ومخير.. فيديو

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال أحد المواطنين جاء نصه «هل الإنسان مسير أم مخير؟» قائلة «هناك أمور الإنسان ليس له اختيار فيها وأمور أخرى له حرية الاختيار».

وأوضحت دار الإفتاء خلال فيديو لها على صفحتها الرسمية بموقع «يوتيوب» تضمن الرد على استفسارات الجمهور، أن الأمور التي ليس للإنسان اختيار فيها كونه رجل أو أنثى، والبيئة التي يعيش فيها، وصحته ومرضه، موضحة أن هذه أشياء لا دخل للإنسان فيها.

وتابعت دار الإفتاء المصرية توجد أمور يكون الإنسان مخير فيها، مثل تصرفاته وأقواله وأفعاله التي سيحاسب عليها، وله أيضا حرية الاختيار في الصلاة والزكاة والصيام، والسرقة وشرب الخمر والزنا، موضحة أن الله- عز وجل- هدى الإنسان للخير، فمن اختار طريق الخير زاده الله هدى، ومن اختار طريق الشيطان لن يتبعه الله- سبحانه وتعالى- ولن يؤتيه الهداية في هذه الحالة لأنه اختار الطريق الخطأ.

واستشهدت الإفتاء بقول الله- عز وجل- في سورة البلد «وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ» وفي صورة محمد إذ يقول: «وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ»، موضحة أن الإنسان مسير في أمور ومخير في أخرى والحساب والعقاب يكون مع الاختيار.

الإفتاء عن حكم عدم الاهتمام بالزوج: بلاش تكشري في وشه.. فيديو

الإفتاء: سماع الأغاني والميكاب ولبس البنطلون للمرأة يجوز بشروط.. فيديو

الإفتاء عن الميكروبليدنج: حلال مع مراعاة الأعراف والتقاليد.. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

https://www.youtube.com/watch?v=Q5s3-73fyks