الإفتاء تكشف إجراءات رؤية الهلال في مصر

كتب - عمر حسن

كشفت دار الإفتاء المصرية، الإجراءات المتخذة لرؤية الهلال في مصر، وذلك بعد حالة الجدل التي دارت حول ميعاد أول أيام عيد الفطر، والتي أكدت دار الإفتاء أن أول أيام عيد الفطر المبارك غدا الأربعاء، بعد عدم ثبوت الهلال أمس.

وأوجزت دار الإفتاء القواعد الحاكمة لهذه المسألة وهي: «الحساب الفلكي القطعي لا يعارض الرؤية الصحيحة، فهو للاستئناس به مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة، وهذا يعني أنه ينفي ولا يثبت، فإذا نفى طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يَدَّعِيه، وإذا لم ينفِ ذلك فالاعتماد حينئذٍ على الرؤية البصرية».

وتابعت: «شهر رمضان إما ثلاثون يومًا لا يزيد عليها وإما تسعة وعشرون يومًا لا ينقص عنها»، مضيفة: «يجب على كُلِّ أهل بلدٍ متابعةُ إمامهم في رؤية الهلال من عدمها؛ بشرط إمكان الرؤية بالحساب الفلكي».

أمَّا منهج دار الإفتاء المصرية فيتمثَّل في الخطوات التالية: «الرؤية تكون لجميع الشهور؛ وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية في عبادة المسلمين.. و الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيِّين وتضم مختصين بالفلك.. وهناك رؤية بصرية نعتمدها مع الحساب الفلكي الدقيق».