الإفتاء تكشف الدعاء المستحب في ليلة النصف من شعبان

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن الدعاء المستحب، في ليلة النصف من شعبان، موضحة أنه يُستحَبُّ أن تقول: 'اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾[الرعد: 39]. إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ'.

دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 مكتوب

اتفق الفقهاء على أنّ الدعاء في ليلة النصف من شعبان عبادة من العبادات العظيمة التي يمكن أن يقوم بها الشخص المسلم، ولهذا سوف نقدم  بعض صيغ الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان:

  • دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 لفك الكرب مكتوب: نسأل الله رب العالمين أن يبارك لنا في هذه الحياة الدنيا وأن يجعل أيامنا مليئة بالخيرات والمسرات وأن يكرمنا بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • في ليلة النصف من شعبان: اللهم اهدنا فيمن هديت يا رب العالمين، اللهم عافنا فيمن عافيت، اللهم بارك لنا فيما أعطيت، اللهم قنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضى عليك.
  • دعاء ليلة النصف من شعبان: اللهم نحمدك ونشكرك ونستعين بك ونستهديك ونسترشدك، ونعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، اللهم بارك لنا في ليلة النصف من شعبان واجعلها ليلة مليئة بالخير علينا وعلى سائر المسلمين.
  • دعاء النصف من شعبان: ربنا ورب كل شيء، اغفر لنا من ذنوبنا ما تقدم وما تأخر، اللهم أعنا على دوام الشكر والذكر وحسن العبادة، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النيران يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.
  • دعاء مكتوب في ليلة النصف من شعبان: اللهم إني أعوذ بك من كل سوء قد يصيبني أو يصيب أحدًا من أحبابي، اللهم بارك لي في مالي وعيالي وفي كل أهلي، اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر، واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم.
  • دعاء ليلة النصف من شعبان مختصر: اللهم يا من لا يرد سائلًا، ولا يخيب للعبد وسائلًا، اللهم إني قد بسطت إليك أكف الضراعة، متوسلًا إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة، ألّا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، ولا مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته، اللهم بارك لي في حياتي كلها يا كريم.

فضل ليلة النصف من شعبان 1444

وحول فضل ليلة النصف من شعبان قال رسول الله صل الله عليه وسلم إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن رواه ابن ماجه، هذه الليلة مثلها مثل باقي أيام شهر شعبان ترفع فيها الأعمال.

ولذلك لا بد من مجاهدة النفس على ترك الخصومة والشحناء والتحلي بالأخلاق الحميدة وصفاء القلب وخلوه من الأحقاد والأضغان.

دعاء ليلة النصف من شعبان مختصر

يعتبر الدعاء في ليلة النصف من شعبان هو من أكثر الأعمال التي يقوم بها المسلمون، سوف نقدم في النقاط الآتية أجمل صيغ دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب:

  • دعاء ليلة النصف من شعبان 1444: اللهم في ليلة النصف من شعبان نعوذ برضاك من سخطك ونعوذ بمعافاتك من عقوبتك ونعوذ بك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم أعنا على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة.
  • دعاء ليلة النصف من شعبان: اللهم يا سميع الدعاء يا مجيب دعوة المضطرين، يا حنان يا منان، يا ذا الجود والإكرام أكرمنا بالهمة العالية التي نستعين بها على قضاء حوائج الدنيا والآخرة، اللهم لا تجعلنا من الخائبين الخائنين، ربي وفقنا للخير وأعنا على فعل الخير.
  • دعاء ليلة النصف من شعبان لفك الكرب: اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا دينًا إلّا قضيته ولا همًا إلّا فرجته، اللهم يسر لنا كل أمر عسير، واكتب لنا الخير والسلام والهدى والتقى والعفاف والغنى، وأعنا يا رب العالمين على فعل كل ما فيه خير لنا وللمسلمين.
  • دعاء ليلة النصف من شعبان للرزق: اللهم إنا نسألك ألّا تفتنا في هذه الحياة الدنيا وأن توفقنا لفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، إنك ولي ذلك والقادر عليه، والحمد لله رب العالمين.
  • دعاء ليلة النصف من شعبان للبركة في العمر: اللهم اكتب لنا الخير ويسر لنا الخير وأعنا على فعل الخير وبارك لي في كل أمر نقوم به في هذه الحياة الدنيا، اللهم أعنا على أن نكون من الذين رضيت عنهم في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة.

دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 إلهي تعرض

نص الدعاء الكريم الآتي هو دعاء إلهي تعرض وهو من أشهر الأدعية في ليلة النصف من شعبان من كل عام هجري:

إِلهِي تَعَرَّضَ لَكَ فِي هذا اللَّيْلِ المُتَعَرِّضُونَ وَقَصَدَكَ القاصِدُونَ وَأَمَّلَ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ الطَّالِبُونَ وَلَكَ فِي هذا اللَّيْلِ نَفَحاتٌ وَجَوائِزُ وَعَطايا وَمَواهِبُ تَمُنُّ بِها عَلى مَنْ تَشاءُ مِنْ عِبادِكَ وَتَمْنَعُها مَنْ لَمْ تَسْبِقْ لَهُ العِنايَةُ مِنْكَ، وَها أَنا ذا عُبَيْدُكَ الفَقِيرُ إِلَيْكَ المُؤَمِّلُ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ، فَإِنْ كُنْتَ يا مَوْلاي تَفَضَّلْتَ فِي هذِهِ اللَّيْلَةِ عَلى أَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ وَعُدْتَ عَلَيْهِ بِعائِدَةٍ مِنْ عَطْفِكَ فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ الطَيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ الخَيِّرِينَ الفاضِلِينَ، وَجُدْ عَلَيَّ بِطَوْلِكَ وَمَعْرُوفِكَ يا رَبَّ العالَمينَ، وَصَلَّى الله عَلى مُحَمَّدٍ خاتَمِ النَّبِيِّينَ وَآلِهِ الطَّاهِرِينَ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا، إِنَ الله حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللّهُمَّ إِنِّي أدْعُوكَ كَما أَمَرْتَ فَاسْتَجِبْ لِي كَما وَعَدْتَ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ المِيعادَ.

دعاء ليلة 15 شعبان 1444

في السطور الآتية سوف نقدم بعضًا من أدعية ليلة 15 شعبان من كل عام، هذه الليلة المباركة ذات المكانة الخاصة عند المسلمين:

دعاء ليلة 15 شعبان

  • دعاء ليلة 15 شعبان 1444: اللهم أكرمنا بالخيرات وأبعد عنها السيئات والخسارات والمنكرات وأعنا على فعل كل أمر فيه خير لنا وللمسلمين، ربنا أعنا على نشر المحبة والسلام في كل أنحاء العالم.
  • دعاء ليلة 15 شعبان لحفظ الأبناء: اللهم نحمدك ونشكرك على نعمك التي لا تُعد ولا تحصى، ربنا زدنا من الخير وأعطنا من الخير ما يكفينا ويكفي أبناءنا من بعدنا، ربنا ارزقنا الرزق الحلال الطيب المبارك فيه يا رب العالمين.
  • دعاء ليلة 15 شعبان لتيسير الحال: اللهم أكرمنا بالخير ويسر لنا الخير وارزقنا الخير ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين.
  • دعاء ليلة 15 شعبان للمغفرة: اللهم اهدنا إلى الصراط المستقيم وأكرمنا برحمتك التي وسعت كل شيء، ربنا لا تجعلنا من الذين ينجرون وراء الفتن، واكفنا شر الفتن كلها ما ظهر منها وما بطن يا كريم.
  • دعاء ليلة 15 شعبان: اللهم أكرمنا ولا تهنا، أعطنا ولا تحرمنا، أرضنا وارض عنا، يسر لنا أمورنا كلها ولا تعسر علينا يا ذا الجلال والإكرام، اللهم وفقنا للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك صلّى الله عليه وسلم.

وفي الفيديو التالي يمكن التعرف على كيفية اغتنام ليلية النصف من شعبان ومعرفة فضل الدعاء في هذه الليلة المباركة:

دعاء ليلة النصف من شعبان للرزق.. ردده الآن

دعاء ليلة النصف من شعبان.. الأدعية المستحبة

دعاء ليلة النصف من شعبان.. الإفتاء تكشف عن صيغته

دعاء ليلة النصف من شعبان 2022 موعدها وفضلها والأعمال المستحبة فيها 

فضل ليلة النصف من شعبان وكيفية إحيائها.. فيديو