الإفتاء توضح الأدعية المستحبة عند الخروج للحج ووداع الأهل

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، الدعاء الذي يجب أن يقوله الحاج، عند الخروج للسفر إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وأوضحت الإفتاء أن الحاج يدعو ربه ويقول : سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا، وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ، اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ.

دعاء وداع الأهل أثناء التوجه للحج

كما أشارت دار الإفتاء إلى الدعاء المستحب والذي يجب أن يقوله الحاج عند وداع أهله قاصدًا السفر: «أسْتَوْدِعُكُمُ اللهَ الَّذي لا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ».

الطواف بالكعبة المشرفة

ومن ناحية أخرى، قالت دار الإفتاء المصرية، إن الطواف بالكعبة المشرفة عبادة يثاب عليها المسلم؛ سواء فعلها على سبيل الوجوب أوالتطوع؛ قال تعالى: ? وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ? [الحج: 29]

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، أن الطواف هو: الدوران حول البيت الحرام، وينقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي كالتالي:

طواف القدوم:هو الطواف الذي يفعله القادم إلى مكة من غير أهلها تحيةً للبيت العتيق؛ لذلك يستحب البدء به دون تأخير.

وطواف الإفاضة:وهو ركن من أركان الحج المجمع عليها، لا يتحلل الحاجّ التحلل الأكبر من دون أن يفعله، ولا ينوب عنه شيء البتة، ويؤديه الحاج بعد أن يفيض من عرفة، ويبيت بالمزدلفة، فيأتي منًى يوم العيد، فيرمي وينحر ويحلق، ويأتي مكة، فيطوف بالبيت طواف الإفاضة.

وطواف الوداع: وهو الطواف الواجب على الآفاقي -أي الذي ليس من أهل مكّة-، قبل خروجه من الحرم إلى الديار، ويكون ذلك آخر عهده بالبيت.

ولفتت دار الإفتاء إلى أنه يشترط في الطواف:الطّهارة من الحدث؛ سواء أكان في الثوب أو في المكان، وستر العورة، والنيّة عند الشروع في الطواف، ويبدأ بالطواف من الحجر الأسود، وأن يكون البيت الحرام عن يسار الطائف، أن يكون الطواف حول الكعبة وخارجها؛ فلو طاف الشخص داخل الحِجْر لم يصح طوافه، وأن يكون الطواف سبعة أشواط كاملة، والموالاة بين أشواط الطواف.

السعودية تقرر منع الوصول إلى الكعبة المشرفة والحجر الأسود خلال الطواف

شئون الحرمين: إتاحة الطواف لغير المعتمرين ابتداءً من اليوم