الإفتاء توضح حكم تأخير صلاة العشاء حتى منتصف الليل

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي على «الفيسبوك» من أحد المتابعين جاء نصه كالتالي: « ما هو حكم تأخير صلاة العشاء حتى منتصف الليل؟».

حكم تأخير صلاة العشاء حتى منتصف الليل

وأجابت دار الإفتاء، أن حكم تأخير صلاة العشاء حتى منتصف الليل، وفقا لما ورد في الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو أفضلية تأخير العشاء عن أول الوقت إلى ثُلث الليل أو نصفه، ومن هذه الأحاديث ما رواه الترمذي عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ، وَلأخَّرْتُ صَلَاةَ الْعِشَاءِ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ».

وأوضحت دار الإفتاء أن هذا يكون لمَن يعلم من نفسه أنه إذا أخَّرها لا يغلبه نومٌ ولا كسلٌ، مع كونه يصليها في بيته؛ مراعاةً لمواقيت الأذان والإقامة في المساجد، وإلا فيجب عليه تعجيلها، وأداؤها في أول وقتها.

هل يجوز المديح والابتهالات لله والرسول؟

وفي سياق متصل، أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد إليها من أحد المتابعين، وجاء نص السؤال «هل يجوز المديح والابتهالات لله والرسول؟».

وأوضحت دار الإفتاء عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي على «الفيسبوك»، أن المديح والابتهالات لله والرسول من أسمى وأجمل ما يعبر به العبد عن حبه لخالقه العظيم ورسوله الكريم.

وقالت دار الإفتاء، إن من أسمى وأَجَلِّ وأجملِ ما يُعبِّر به العبد عن حبِّه لخالقه العظيم، ورسوله الكريم: المدح والثناء، فإنهما دليلٌ على المحبة، وصدق المودة؛ فالإنسان كلما أحب شيئًا أكثر من مدحه وذِكره، وما لسان المقال إلا معبِّرٌ عن لسان الحال، وكل شيءٍ يزداد بالمدح شرفًا، إلا مدح الله ورسوله، فمدحهما للمادح عزٌّ وشرف.

وتابعت: « بل ليس أحدٌ أولى بالمدح والثناء من المولى الجليل، ومصطفاه النبي الكريم، وفي حديث الأسود بن سريع رضي الله عنه أنه قال: قلت: يا رسول الله، مدحت الله تعالى بمدحة، ومدحتك بمدحة، قال: «هَاتِ وَابْدَأْ بِمِدْحَةِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ» رواه الإمام أحمد.

ما حكم إقامة ذكرى الأربعين والسنوية للميت؟.. دار الإفتاء تجيب

هل يجوز تأجير عقار لبنك ؟.. دار الإفتاء تجيب

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا.. فيديو

دار الإفتاء توضح كيفية مسح الرأي والرقبة أثناء الوضوء .. فيديو

تعرَّف على خطَّة دار الإفتاء وخدماتها الجديدة في العام 2023