الإفتاء توضح ضوابط ذبح الأضحية

وجهت دار الإفتاء المصرية، عدة إرشادات يجب اتباعها عند ذبح الأضاحي.

وذكرت الإفتاء عبر فيسبوك «ينبغي التسمية والتكبير عند الذبح، يُسن أن ندعي عند الذبح فنقول: إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك».

وقال الشيخ إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف، إن ذبح المواشي قبل العيد صدقة، وبعد إتمام صلاة العيد تقبل الأضحية، موضحا أن شروط شراء الأضحية تتمثل في ألا تكون مصابة بالهزل أو مصابة بمرض، وأن تكون طيبة وخالية من العيوب ومن مصدر حلال.

الضوابط الشرعية لتوزيع لحم أضحية العيد

وتابع الشيخ إبراهيم رضا، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أنه لا يجوز شراء الأضحية مقطوعة الأذن أو مصابة بالعرج أو بعاهة، مضيفا: أن الله تعالى قال : 'لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون'.

كما أوضح أنه يمكن أن يتشارك أكثر من شخص في شراء الأضحية، ويجوز فقط شراء بهيمة الأنعام وتشمل الجمال والبقر والماشية والماعز، موضحا أن الجمال والبقر يمكن أن يتشارك فيها 7 أفراد، إما الخروف يكون لأهل البيت فقط ولا يمكن التشارك فيه.

وذكر أنه يفضل أن تكون الأسرة موجودة أثناء ذبح الأضحية، موضحا أنه أثناء التوزيع يكون الثلث للأقارب لصلة الرحم وللصدقة، والثلث الثاني للفقراء وكل محتاج، إما الثلث الأخير يكون لأهل البيت.