الإفتاء توضح كيفية حساب ثلث الليل ونصفه

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي على «الفيسبوك» جاء معناه كالتالي: «حول كيفية حساب ثلث الليل ونصفه».

كيفية حساب ثلث الليل ونصفه

وأجابت دار الإفتاء عن السؤال، كالتالي: «حساب الليل يبدأ من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وما بين هذين الوقتين هو الليل، ولمعرفة نصفه يحسب عدد الساعات بين الوقتين -وقت المغرب ووقت الفجر- ويقسم على اثنين، ثم تضاف قيمة النصف إلى وقت المغرب، فيخرج منه وقت نصف الليل، أو يقسم أثلاثًا ثم تضاف قيمة الثلث إلى وقت المغرب فيخرج وقت ثلث الليل».

وتابعت دار الإفتاء: «فلو كان المغرب عند الساعة الخامسة مساءً مثلًا، وكان الفجر عند الساعة الخامسة صباحًا؛ فإنَّ الزمن بينهما في هذه الحالة يساوي 12 ساعة، ونصفه 6 ساعات، وثلثه 4 ساعات، ويكون نصف الليل حينئذٍ بإضافة 6 ساعات من وقت المغرب؛ أي: عند الساعة الحادية عشرة مساءً، ويكون ثُلُث الليل الأول بإضافة 4 ساعات من وقت المغرب؛ أي: ينتهي عند الساعة التاسعة مساءً، وثُلُث الليل الثاني من الساعة التاسعة مساءً إلى الساعة الواحدة صباحًا، وثُلُث الليل الأخير من الساعة الواحدة صباحًا إلى أذان الفجر عند الخامسة صباحًا».

الإفتاء تكشف عن شروط صحة صلاة الجنازة

ورد دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي على «الفيسبوك»، جاء نصه عن شروط صحة صلاة الجنازة.

 شروط صحة صلاة الجنازة

وكشفت دار الإفتاء عن شروط  صحة صلاة الجنازة، مؤكدُة أن الصلاة على الجنازة من فروض الكفاية عند جماهير الفقهاء، وقد رغَّب الشرع الشريف فيها، ونَدَب اتباع الجنازة حتى تدفن؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ شَهِدَ الجَنَازَةَ حَتَّى يُصَلِّيَ، فَلَهُ قِيرَاطٌ، وَمَنْ شَهِدَ حَتَّى تُدْفَنَ كَانَ لَهُ قِيرَاطَانِ»، قيل: وما القيراطان؟ قال: «مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ» متفق عليه.

5 شروط لصحة صلاة الجنازة

وتابعت دار الإفتاء: يُشترط لصحَّة صلاة الجنازة ما يُشترط لصحَّة الصلوات المفروضة: من الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر، وطهارة البدن والثوب والمكان من النجاسات، وستر العورة، واستقبال القبلة، والنيَّة.

 

 

الإفتاء تقدم نصيحة في المحافظة على حسن العشرة بين الزوجين

الإفتاء تكشف عن شروط صحة صلاة الجنازة

الإفتاء توضح حكم صيام شهر شعبان كاملا.. فيديو

الإفتاء توضح حكم صيام يوم الـ27 من شهر رجب