«الإفتاء» توضح موعد ليلة القدر في رمضان 2023

كشفت دار الإفتاء المصرية أن العلماء اختلفوا في تحديد ليلة القدر في شهر رمضان، لافتة إلى أن بعضُ أهلِ العلم َجَمَعَوا بَيْنَ تلك  الرِّواياتِ، فقال إنها تَتنقلُ في لَيالي العَشْر.

سنة النبي في العشر الأواخر من رمضان

في سياق متصل، كشف الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، أن العشر الأواخر من رمضان فرصة لتعويض ما فات في أول ووسط رمضان واغتنم تلك الفرصة، بشد المئزر وإيقاظ الأهل، وعلينا التأسي بالنبي في تلك الأيام؛ لأن ما مضى من رمضان لا يمكن أن يعود.

وأشار المفتي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، مُقدّم برنامج «كل يوم فتوى»، عبر قناة «صدى البلد»، إلى أن ليلة القدر قد تكون اليوم أو أي ليلة في العشر الأواخر، وأقسم الله تعالى بتلك الليال العشر والتي قال بعض العلماء أن القسم هنا عن العشر الأواخر من رمضان، ومثلهم العشر الأوائل من ذي الحجة.

رؤية هلال رمضان 2023

وعلق شوقي علام قائلا: نحن نتعبد الله في كل ليال رمضان سواء كان 29 أو 30 يوما، والذي يحدد برؤية الهلال التي فيها جمع بين العلم والشرع، فلا بد من التنسيق مع علماء الفلك من مولد الهلال وفق تقارير المراصد العلمية وهيئة المساحة، فإن كان الهلال قد ولد ويبقى في الأفق مدة فإن الشهر يكون 29 يوما والعكس إذا لم يولد فيكون 30 يوما.

وتابع: الغلاف الجوي الأن اختلف عن زمن النبي صلى الله عليه وسلم، فالجو لم يكن صافيا كما كان في الماضي، وفي عهد النبي كان النظر في السماء يكون حادا عكس النظر في الغرف، وهذا الفرق بين الرؤية الأن والرؤية في عهد نبينا صلى الله عليه وسلم.

المفتي: الجهاد فرض كفاية وتنظيمه يعود إلى ولاة الأمور والساسة.. فيديو

هل يجوز إفطار الصائم عند جاره المسيحي؟.. المفتي يجيب

المفتي: محاولات الوقيعة بين المسلمين والمسيحيين فشلت منذ العصور الأولى