الإفتاء عن التدخين خلال نهار رمضان: مُفْسِدٌ للصوم موجبٌ للقضاء

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن حكم التدخين أثناء الصيام.

وقالت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن التدخين مع كونه عادة سيئة محرمة تضر بصحة الإنسان فهو أيضا مُفْسِدٌ للصوم موجبٌ للقضاء؛ لأن الدخان الناتج عن حرق التبغ يتكاثف فيصير جِرْمًا دخل جوف الإنسان بتجاوزه الحلقوم.

حكم تناول المرأة

ومن ناحية أخرى، كشفت دار الإفتاء المصرية ما حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم الشهر كاملا.

وقالت الإفتاء عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، يجوز للمرأة ذلك ما لم يثبت ضرر ذلك طِبِّيًّا، والأَوْلى والأفضل تركه؛ لأن وقوف المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى وخضوعها لما قدَّره الله عليها من الحيض ووجوب الإفطار أثناءه، وقضاءها لِمَا أفطرته بعد ذلك أثْوَب لها وأعظم أجرًا.

وكان قد كشف عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم تناول بعض السيدات حبوب تأخر الدورة الشهرية، من اجل إتمام صيام شهر رمضان كاملا.

وقال خلال فيديو على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على فيسبوك، يجوز للمرأة أن تتعاطي أي شيء يؤخر الدورة الشهرية حتى تتمكن من أداء العبادة كاملة.

وأردف عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هذا جائز ما لم يثبت له ضرر طبي على المرأة، فإذا ثبت وجود ضرر طبي فلا يجوز.

واختتم عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه من الأولى أن تقف المرأة مع مراد الله عز وجل، فالحيض أمر كتبه الله على بنات آدم.

بعد إصابة ياسمين عبد العزيز.. تعرف على أعراض وعلاج مرض أكياس الشوكولاتة

خبير مناعة يكشف لـ«صدى البلد» خطورة قصور الغدة الدرقية على الأطفال والحوامل