الاتحاد الأوروبي يوصي بهدف مناخي طموح لعام 2040

أوصت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، بأن يخفض الاتحاد الأوروبي صافي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري 90% بحلول 2040.

الاتحاد الأوروبي

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للمناخ فوبكه هوكسترا أمام البرلمان الأوروبي في أثناء كشفه عن الاقتراح “نحن بحاجة للتأكد من أن لدينا نهجا متوازنا الغالبية العظمى من مواطنينا ترى آثار تغير المناخ وتريد الحماية منه، لكنها تشعر بالقلق أيضا مما يعنيه ذلك على معيشتهم”.

يطلق اقتراح يوم الثلاثاء نقاشا سياسيا بشأن هذا الهدف لكن إقرار الهدف النهائي سيكون بيد المفوضية والبرلمان الأوروبيين الجديدين اللذين سيتشكلان بعد انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو حزيران.

وتظهر استطلاعات الرأي أن انتخابات يونيو حزيران يمكن أن تؤدي إلى تحول كبير نحو اليمين في البرلمان الأوروبي، الأمر الذي قد يجعل إقرار سياسات المناخ الطموحة أكثر صعوبة.

قالت المفوضية في اقتراحها إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يحدد هدفا على مستوى الاقتصاد لعام 2040 يتمثل في خفض صافي غازات الاحتباس الحراري 90% مقارنة بمستويات عام 1990.

والمراد من ذلك هو إبقاء دول الاتحاد الأوروبي على المسار الصحيح بين هدف المناخ الحالي للاتحاد الأوروبي لعام 2030 وهدفه طويل المدى المتمثل في تحقيق صافي انبعاثات صفري بحلول 2050.