الاختلال الهرموني أبرزها.. تعرف على أسباب ظهور قشرة الرأس

كشفت الدكتورة أناستاسيا تيخونوفا، أخصائية الأمراض الجلدية والشعر، أسباب ظهور قشرة الرأس.

وأفادت الدكتورة أناستاسيا تيخونوفا، بأن شبب ظهور قشرة الرأس تسبب تساقط الشعر وظهور التهابات جلدية في فروة الرأس.

أسباب ظهور قشرة الرأس

وفي حديثها لـ Gazeta.Ru، أوضحت الطبيبة أن أسباب ظهور قشرة الرأس تُعتبر مرضًا مزمنًا وانتكاسيًا ناتجًا عن اختلال في ميكروبيوم الجلد. ورغم عدم دراسة أسباب ظهورها بشكل كامل، إلا أنها تعزو بعض العوامل غير الوراثية كضعف منظومة المناعة، والإجهاد العصبي، والتغيرات الهرمونية إلى ظهور قشرة الرأس.

التهاب الجلد الدهني

وفيما يتعلق بالتهاب الجلد الدهني، أوضحت تيخونوفا أهمية الفطريات المحبة للدهون، من نوع Malassezia، في تفاقم المرض وحدوث الالتهابات، مشيرة إلى الدور الكبير الذي تقوم به منظومة المناعة في الحفاظ على التوازن بين الجسم والكائنات الحية الدقيقة.

أسباب قشرة الرأس

وأكدت الطبيبة على أن انتشار هذا المرض يكون خلال مرحلة البلوغ وفي سنوات متقدمة، وأن الرجال يعانون غالبًا من قشرة الرأس، محذرة من استخدام مستحضرات التجميل ذات التأثير العدواني، والتي  قد تؤدي إلى اختلال في حاجز الجلد وتفاقم التهاب الجلد الدهني.

التهاب الجلد الدهني

ولفتت طبيبة الجلدية والشعر إلى أن الاختلال الهرموني يمكن أن يسبب زيادة نشاط الخلايا الدهنية وظهور حب الشباب، مختتمة حديثها بالإشارة إلى أن التهاب الجلد الدهني يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر وحدوث الالتهابات البكتيرية الثانوية، ويكون مرافقًا لأمراض أخرى مثل صدفية فروة الرأس، والثعلبة الأندروجينية، والتساقط الكربي، والثعلبة الندبية.