الاقتصاد السعودي ينمو 3.8% في الربع الأول 2023

نما الناتج المحلي الإجمالي في السعودية بنسبة 3.8 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، بدعم من نمو الأنشطة غير النفطية، بحسب ما أعلنته الهيئة العامة للإحصاء، الخميس.

الاقتصاد السعودي ينمو 3.8%

تشير أرقام نمو الاقتصاد بالربع الأول إلى تراجع طفيف مقارنة مع التقديرات السريعة التي أعلنتها الهيئة سابقا لمعدل النمو والبالغة 3.9 بالمئة.

وذكرت الهيئة أن الناتج المحلي الإجمالي في السعودية انخفضت بالربع الأول على أساس فصلي بنسبة 1.4 بالمئة مقارنة بالربع الأخير من 2022.

وأضافت الهيئة أن الأنشطة الاقتصادية غير النفطية نمت 5.4 بالمئة على أساس سنوي و1 بالمئة على أساس فصلي، كما حققت الأنشطة الحكومية نموا قدره 4.9 بالمئة على أساس سنوي، و1.1 بالمئة على أساس فصلي.

وزادت الأنشطة النفطية بنسبة 1.4 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول، غير أنها انخفضت على أساس فصلي بنسبة 4.7 بالمئة، مقارنة بالربع الرابع من 2022، بحسب بيان الهيئة.

وتأثرت الأنشطة النفطية في المملكة بتراجع أسعار النفط في الربع الأول من العام الجاري، لتهبط دون مستوى 80 دولارا للبرميل تقريبا بنهاية مارس، من 100 دولار للبرميل بنهاية الربع الأخير من العام الماضي.

وحقق الاقتصاد السعودي نموا بلغ 8.7 بالمئة العام الماضي إذ عززت أسعار النفط المرتفعة العوائد وأدت لتسجيل المملكة أول فائض في الميزانية منذ نحو عشر سنوات.

وكان صندوق النقد الدولي، توقع في تقريره عن الاقتصاد السعودي، الصادر الأربعاء، أن يظل زخم النمو غير النفطي بالسعودية قويا، خلال العام الجاري، وأن يسجل نموا بنسبة 5 بالمئة في المتوسط بالنصف الأول من 2023.

أسعار النفط عالميا..خام برنت يسجل 76 دولار

أسعار النفط تغلق على انخفاض 1% عالميا.. وبرميل خام برنت يسجل 76 دولارا