شيخ الأزهر: يجوز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم

قال الإمام أحمد الطيب، شيخ الأزهر الطيب، إنه يجوز تهنئة المسلم لغير المسلم في الأعياد، ويستدل على ذلك من قول الله تعالى فى قرآنه الكريم (َّ لايَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) أي لا ينهاكم عن الإحسان إلى غير المسلمين الذين لا يقاتلونكم في الدين.

وأضاف الإمام أحمد الطيب، فى تصريحات تلفزيونية سابقة، أن العلماء استخرجوا من وحى هذه الآيه الكريمة جواز صدقة المسلم شرعًا لغير المسلم، وبعض العلماء يذكر فى سبب نزول هذه الآيه الكريمة أن أسماء بنت أبى بكر الصديق 'رضى الله عنهما 'زارتها أمها فى المدينة وكانت مشركة، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تستقبل أمها وتصلها فقال لها ' نعم صلى أمك'.

شيخ الأزهر يجيز تهنئة غير المسلمين

وأضاف شيخ الآزهر «ذكر الله أيضًا فى كتابه  الكريم '  لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ'.

وأوضح الإمام أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ورئيس مجلس حكماء المسلمين أن الإسلام أباح للمسلم الزواج غير المسلمة فكيف يمنعه تهنئتها.

وأضاف شيخ الأزهر أنه لاتوجد دولة تمنع السلام على غير المسلمين أو ثبت حرمه ذلك، إنما هى أمور المقصود منها زرع الفتنة، والتوتر المذهبى والطائفى، وضرب الشارع  استقرار العربى والإسلامى، وتشويه صورة الإسلام فى مرآة الغرب.