البرتغال وهولندا تفرضان اختبارات عشوائية إجبارية على الوافدين من الصين بسبب كورونا

أعلنت الحكومتان الهولندية والبرتغالية، بجانب عدد من الدول التي تفرض على المسافرين القادمين من الصين جوا، إظهار اختبارات كوفيد-19 سلبية لدى وصولهم ودخولهم إلى أراضيهم.

وتواجه الصين طفرة وبائية جديدة لكوفيد وموجة عدوى لم تشهد البلاد لها مثيلا منذ ثلاث سنوات، وقد حض الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع دوله الأعضاء على فرض فحوص على المسافرين يتم إجراؤها في الصين قبل انطلاق الرحلات على أن يستكمل ذلك بـ«اختبارات عشوائية» عند وصولهم إلى الأراضي الأوروبية.

وفي إجراء احترازي، اتخذت دول عدة، بينها الولايات المتحدة واليابان وفرنسا وألمانيا خطوات مماثلة.

وقالت وزارة الصحة الهولندية إن الإجراءات التي اتخذتها في هذا الإطار ستدخل حيز التنفيذ الثلاثاء وتتماشى مع توصيات الاتحاد الأوروبي. وصرح وزير الصحة إرنست كويبرز «أعتقد أن من المهم بالنسبة إلينا أن نفرض إجراءات تتعلّق بالسفر، في إطار مكافحة كوفيد على الصعيد الأوروبي».

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة البرتغالية أن الركاب المتوجهين إلى البرتغال من الصين سيتعين عليهم تقديم اختبار كوفيد-19 سلبي قبل ركوب الطائرات، كما أن المسافرين وطواقم الرحلات سيتوجّب عليهم أيضًا وضع كمامات واقية.

واعتبارا من اليوم السبت، سيخضع بعض هؤلاء المسافرين، عند وصولهم إلى المطارات البرتغالية، لاختبارات «عشوائية ولكن إجبارية»، بهدف السماح للسلطات الصحية المحلية بتحديد المتحورات الآخذة في الانتشار.

XBB.1.5.. تخوفات من التفشي السريع لمتحور كورونا الجديد