البنك المركزي يعقد اجتماعه الأول لحسم مصير الفائدة غدًا

يستعد البنك المركزي برئاسة حسن عبد الله، لعقد أول اجتماعات لجنة السياسات النقدية، غدًا الخميس الموافق 1-2-2024، لتحديد إمكانية رفع أو تثبيت الفائدة في مصر، بعد تراجع معدل التضخم الأساسي بشهر ديسمبر 2023 إلى مستوى 34.2% على أسا سنوي.

موعد اجتماع البنك المركزي الأول خلال 2024

وفقا لـ لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، كال الاجتماعات الخاصة بـ حسم مصير الفائدة، يشهدها حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري، وعدد من مسئولي السياسات النقدية، وذلك مع الاتفاق على تحريك أو تثبيت معدل الفائدة وتحديد أسعار الصرف بالسوق الرسمية المصرية.

ولجأ البنك المركزي المصري، خلال العام الماضي 2023، لرفع أسعار الفائدة 3% ( 300 نقطة أساس)، في اجتماعين، بينما ثبت الفائدة في 6 اجتماعات أخرى، ليكون سعر الفائدة عند 19.25% للإيداع و20.25% لعمليات الإقراض.

 

البنك المركزي البنك المركزي

 

سعر صرف البنك المركزي

وفي وقت سابق، اقترح فخري الفقي رئيس لجنة موازنة النواب، توحيد سعر صرف البنك المركزي للدولار لمواجهة المضاربات، مشيرا إلى أنه من الأفضل أن يبدأ التعويم بسعر الدولار في السوق الموازي بأعلى قيمة، لجذب كافة الأموال خارج الجهاز المصرفي، كما أن سعر الدولار سيكون 40 جنيها في الجهاز المصرفي والسوق السوداء بعد 6 أشهر من الآن حالة تطبيق عملية التعويم ووجود حزمة دولارية كافية.

وتابع الفقي خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن برنامج الطروحات سيساعد على توفير حزمة دولارية في الجهاز المصرفي.

وكشف الفقي، تفاصيل زيارة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر حاليا، لمناقشة زيادة حجم برنامج التمويل لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.