البيان الختامي لقمة جدة يؤكد ضرورة التوصل لاتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة

جدد البيان الختامي لـ 'قمة جدة للأمن والتنمية' لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن ومصر والعراق والولايات المتحدة، ضرورة التوصل لاتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة في أجل زمني معقول.

كما جدد البيان، إدانة الهجمات الإرهابية ضد المدنيين ومنشآت الطاقة في السعودية والإمارات، بالإضافة إلى ضرورة عقد انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا بأقرب وقت وخروج القوات الأجنبية.

كما أكد البيان، تكثيف الجهود للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية بما يحفظ وحدة سوريا وسيادتها، مع دعوة جميع الأطراف اليمنية إلى اغتنام فرصة الهدنة والبدء في المفاوضات المباشرة.

وأشار البيان الختامي للقمة، إلى الدعم الكامل لسيادة العراق وأمنه واستقراره ولجميع جهوده في مكافحة الإرهاب، كذلك دعم سيادة لبنان وأمنه واستقراره والإصلاحات اللازمة لتحقيق تعافيه الاقتصادي.

وطالب البيان الختامي للقمة، جميع الأطراف اللبنانية لاحترام الدستور والمواعيد الدستورية، كذلك تقديم الدعم الكامل لسيادة العراق وأمنه واستقراره ولجميع جهوده في مكافحة الإرهاب.

وشدد البيان، على أهمية مضاعفة الجهود الرامية للتوصل إلى حل سلمي في أوكرانيا، والعمل على تسهيل تصدير الحبوب والمواد الغذائية من أوكرانيا.

الرئيس السيسي يطرح رؤية مصر لمواجهة تحديات المنطقة أمام قمة جدة

الرئيس السيسي يلتقي رئيس وزراء العراق في جدة