التاريخ يساند هولندا أمام بولندا في يورو 2024

يفتتح منتخب هولندا مباريات المجموعة الرابعة ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024)، المقامة في ألمانيا حتى 14 يوليو المقبل، عندما يواجه المنتخب البولندي اليوم الأحد على ملعب فولكسبارك في الجولة الأولى.

ويعتبر المنتخب الهولندي واحدا من بين المنتخبات المرشحة لنيل اللقب، وهو مع المنتخب الفرنسي مرشحان للتأهل للأدوار الاقصائية عن هذه المجموعة.

ويطمح المنتخب الهولندي للفوز بهذه المباراة من أجل حصد 3 نقاط تقرب الفريق نسبيا من التأهل للدور التالي، وتمنح الفريق الثقة قبل مواجهة المنتخب الفرنسي في الجولة الثانية.

منتخب هولندا منتخب هولندا

وينحاز التاريخ للمنتخب الهولندي في مواجهاته مع المنتخب البولندي حيث لم يخسر الهولندي أمام نظيره البولندي في آخر 12 مباراة جمعتهما، حيث تمكن من تحقيق الفوز في 7 مباريات وتعادل في 5 ولم يخسر في أي لقاء.

وتمثل الإصابات تهديدا لاستقرار المنتخب الهولندي، حيث اضطر رونالدو كومان، المدير الفني، لاستبعاد تيون كووبميينيرز وفرينكي دي يونج قبل انطلاق البطولة بسبب الإصابة، ولكن يظل الفريق يملك لاعبين من الطراز العالمي مثل فيرجيل فان دايك وممفيس ديباي.

ويعلم كومان رغم امتلاكه لفريق قوي أن مباريات المجموعة لن تكون سهلة على الإطلاق، وأن تأهل منتخب بلاده للدور التالي لن يحدث إلا ببذل أقصى جهد للفريق.

على الجانب الآخر يعلم المنتخب البولندي صعوبة هذه المواجهة ولكنه يرفع شعار التحدي من أجل تحقيق أول انتصار له على المنتخب الهولندي منذ عام 1979 عندما فاز المنتخب البولندي بهدفين نظيفين في التصفيات المؤهلة لليورو.

وقال ميكال بروبييرز، المدير الفني للمنتخب البولندي: 'لا يمكننا إخفاء حقيقة أننا لسنا من المرشحين لعبور هذه المجموعة. إذا تأهلنا منها، سيتم اعتبارنا فريقا يعتد به. الكل يعلم هذا'.

منتخب بولندا منتخب بولندا

ونجح المنتخب البولندي في التأهل لليورو للمرة الخامسة على التوالي، وهي المرة الرابعة التي يتأهل فيها الفريق بقيادة هدافه التاريخي روبرت ليفاندوفسكي.

ويخسر المنتخب البولندي جهود أهم لاعبيه في هذه المباراة وهو ليفاندوفسكي، بعد تعرضه لإصابة في الفخذ في مباراة دولية ودية ضد تركيا كما يفتقد المنتخب البولندي أيضا لجهود أركاديوز ميليك أيضا بعدما أصيب خلال المباراة الودية الأولى أمام أوكرانيا في العضلة الأمامية.

وبشكل عام في المباريات 19 بين الفريقين، فاز منتخب الطواحين 9 مرات مقابل 7 تعادلات و3 هزائم.