التخطيط القومى يفتتح الدورة الثانية من البرنامج التدريبي الدبلوم المهني في الحوكمة

أطلق المعهد الدورة الثانية من البرنامج التدريبى' الدبلوم المهنى في الحوكمة والتنمية المستدامة' لـ 27 متدرباً من العاملين بوزارة الصحة والسكان، والذي يقام خلال الفترة من 6 مايو إلى 3 يونيو 2023.

الدبلوم المهني في الحوكمة

ينفذ البرنامج التدريبى تحت إشراف الدكتور أحمد عاشور الأستاذ المساعد بمركز السياسات الاقتصادية الكلية والمنسق العلمى للبرنامج.

وفى هذا الإطار أوضح الدكتور أشرف صلاح الدين نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، أن البرنامج التدريبي يتضمن عدة محاور، حيث يتمثل المحور الأول في ' التخطيط الاستراتيجي والتنمية المستدامة' ويتضمن مفهوم التخطيط الاستراتيجي وأهميته، فضلاً عن مبادئ التخطيط الاستراتيجي وأنواعه ومكوناته، في إطار استراتيجية التنمية المستدامة 2030.

و يتناول المحور الثاني' الحوكمة في قطاع الصحة' والذي يتضمن مفاهيم وخلفيات ومؤشرات الحوكمة والشفافية، وعلاقتها بالتنمية المستدامة، فضلاً عن الحوكمة والشفافية في القطاع الصحي، وكذلك متطلبات التحسين والتطوير.

وأضاف د. صلاح الدين أن المحور الثالث يتضمن' إدارة المخاطر في القطاع الصحي' والذي يتناول كيفية إدارة المخاطر الصحية من حيث المفاهيم والخلفيات والخصائص والمؤشرات، وكذلك التحديات والمتغيرات المؤثرة على إدارة المخاطر الصحية، واستعراض سبل وضع خطط وسياسات إدارتها، فضلاً عن متابعتها وتقييمها.

بينما يختص المحور الرابع بـ ' المراجعة الداخلية لتعزيز الحوكمة والشفافية' من خلال تسليط الضوء على موضوعات تتعلق بالمراجعة الداخلية في القطاع الصحى، من حيث المفاهيم والمبادئ والأهداف، ومعايير وأدوات وأخلاقيات المراجعة الداخلية وطنياً ودولياً.

جدير بالذكر أن البرنامج التدريبى ينفذ لمجموعتين تدريبيتين خلال شهرى مايو ويونيو بمشاركة نخبة من الأساتذة والخبراء بالمعهد، و يهدف إلى تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة وأهدافها وربطها بالحوكمة من خلال التعرف على مفهوم التخطيط الاستراتيجى والإدارة بالأهداف وعلاقة ربط الحوكمة والتنمية المستدامة بتحقيق أهداف المؤسسات ودورهما في تحسين الأداء داخل الجهات والمؤسسات.

خلال مواجهة مع الشرطة.. مصرع مجرم من متجري السلاح والمخدرات بأسيوط

محمد الضاوي كريستو على رأس قائمة منتخب تونس الشباب للمشاركة بكأس العالم