التسجيل في موقع لقاح كورونا.. وهيئة الدواء تنفى تعارض أدوية التخدير

أوضحت الهيئة المصرية للدواء حقيقة ما تم تداوله على بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول تعارض استخدام بعض الأدوية مع لقاحات فيروس كورونا، ومنها ما تم تداوله مؤخرا من إشاعات حول خطورة استخدام أدوية التخدير – ومنها أدوية التخدير الموضعي التي تستخدم في جراحات الأسنان – مع لقاحات فيروس كورونا، وأن ذلك قد يؤدي إلى الوفاة.

لا يوجد دليل علمي على التعارض مع أدوية التخدير

تؤكد هيئة الدواء المصرية عدم صحة تلك الأخبار، وأنه بالبحث في المصادر العلمية المعتمدة تبيّن أنه لا يوجد دليل علمي على تعارض استخدام أدوية التخديرمع لقاحات فيروس كورونا .

وتهيب الهيئة بجموع المواطنين بضرورة استشارة مقدمي الرعاية الصحية من الأطباء والصيادلة للتحقق من المعلومات الدوائية قبل تناولها.

هيئة الدواء تحذر من الشائعات

وتحذر هيئة الدواء المصرية من الانسياق وراء الشائعات فيما يخص التعامل مع الأدوية؛ لما لذلك من أثر سلبي على الاستخدام السليم للأدوية، وما يترتب علية من أضرار صحية بالغة، وتناشدهم بالرجوع للجهات الرسمية، ، كما ترحب الهيئة بجميع الاستفسارات عن المستحضرات الصيدلية من مقدمي الرعاية الصحية، وجميع المواطنين بكافة أنحاء الجمهورية عبر الموقع الرسمي للهيئة.

https://www.edaegypt.gov.eg/.

التسجيل في موقع لقاح كورونا

ويمكن للمواطنين الدخول على الموقع عبر الرابط التالي:

التسجيل في موقع لقاح كورونا اضغط على الرابط

https://www.egcovac.mohp.gov.eg/#/home

وأوضحت وزارة الصحة على الموقع الخاص بالتسجيل للحصول على لقاح كورونا أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد هم الأطقم الطبية المعنية بتشخيص وعلاج حالات الفيروس، تليها الأطقم الطبية بشكل عام.

أما الفئات الأكثر تأثرًا بالإصابة حال حدوثها هم الفئات التالية:

١- المصابين بأمراض مزمنة (السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الصدر المزمنة، مرضى الفشل الكلوي، …)

٢- المرضى ناقصي المناعة سواء بسبب أمراض أو أدوية

٣- مرضى الأورام

٤- كبار السن

ونشرت وزارة الصحة فيديو توضيحي لشرح خطوات التسجيل في موقع لقاح كورونا لمشاهدته اضغط هنا

86 % فاعلية لقاح كورونا

وقالت وزارة الصحة والسكان انها قامت بالاشتراك في الأبحاث الاكلينيكية تحت شعار  من أجل الانسانية  لمحاولة ايجاد لقاح آمن وفعال ، وقد تمت التجربة بالتشارك مع شركة سينوفارم الصينية ومجموعة G42 الأماراتية لتجربة لقاحين ( من النوع المعطل) على 45 ألف مشارك في 4 دول

، وقد انتهت الدراسة الى ثبوت فعالية اللقاح بنسبة 86 % ، وان نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل الى 99 % كما وصلت قدره منعه لحدوث اصابات متوسطة أو عنيفة الى 100 % ، كما لم تحدث أي اعراض جانبية غير متوقعة في مشاركي الدراسة وجميع الأعراض الجانبية التي حدثت هي أعراض متوقعة بنسبة بسيطة الى متوسطة.

وحرصت وزارة الصحة والسكان أن يكون المسار العلمي الدقيق لأختيار اللقاح المناسب للاستخدام في مواجهة فيروس كورونا المستجد هو المحرك الأساسي للحفاظ على صحة المصريين في ظل تسارع موجة الأصابات عالميا.

وأطلقت وزارة الصحة والسكان، موقعا إلكترونيا لتسجيل طلبات الحصول على لقاح  فيروس كورونا ، ويحدد الموقع 3 فئات يختار من بينها الراغب فى التسجيل للحصول على اللقاح،

وهى : 1: العاملين فى القطاع الطبى، 2:أصحاب الأمراض المزمنة، 3: فئات اخرى.

وبعد اختيار الفئة المستهدفة تتم عملية ملء البيانات من الاسم والسن والتاريخ المرضى، والمنطقة المحددة لتلقى اللقاح، وتسجيل رقم الهاتف المحمول، قبل ان يستقبل الشخص المسجل رسالة تحمل كود تحقق على هاتفه، يقوم بتدوينه فى الخانة المحددة، وبعدها يتم استكمال الخطوات بتحميل صورة من الرقم القومى «اختياريا»، أو اي شهادات مرضية للمواطن، ثم يستكمل البيانات حتى يحصل على رقم الطلب الخاص للحصول على اللقاح، ويصل ايضا فى صورة رسالة نصية على الهاتف المحمول.

موقع لقاح كورونا تطعيم لقاح كورونا

ويمكن للمواطنين الدخول على الموقع عبر الرابط التالي:

موقع لقاح كورونا فى مصر

 منظومة الأكسجين

وكانت وزيرة الصحة قد  جهود حوكمة منظومة إمداد الأكسجين والغاز المُسال بالمستشفيات، حيث شهدت الفترة الماضية التعاقد مع الشركات المُنتجة للأكسجين المسال لتوريد انتاجها بالكامل، مضيفة أنه تمت مراجعة شبكات الغازات بالمستشفيات، وزيادة السعة التخزينية للأكسجين، كما تم تشكيل غرفة لإدارة إمداد الأكسجين مركزيا؛ لمتابعة المخزون اليومي بالمديريات والمستشفيات بالمحافظات، والقيام بتتبع الخزانات بالمستشفيات، فضلا عن أنه يتم  أيضا إعداد منظومة مميكنة لتتبع موقف المخزون اليومي لكميات الأكسجين والغاز المسال.

الصحة: لا تطعيم بدون الحجز على موقع لقاح كورونا ووصول رسالة الموعد والمكان

الرعاية الصحية: فاعلية لقاح كورونا تتخطى الـ 86% وتحمى من المضاعفات الحرجة بنسبة 100%

https://www.youtube.com/watch?v=cnDoJhNIs8M