التشكيل الوزاري الجديد.. مفاجآت بالجملة تحدث في حكومة مدبولي

أصبح التشكيل الوزاري الجديد حديث الشارع المصري خلال الفترة الحالية، وسط حالة من الترقب الشديد للإعلان عن أسماء الوزراء الجدد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خاصة بعد انتشار قائمة خلال الأيام الماضية تضم أسماء الوزراء الجدد ولكن تم نفيها.

مصدر حكومي مصري مطلع، كشف حقيقة الأسماء المتداولة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، موضحًا أنه لا صحة لكل ما تم نشره شكلا وموضوعا بشأن قائمة أسماء وزراء الحكومة الجديدة بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأكد المصدر تكثيف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة من كفاءات وطنية طبقا لما وجه به الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، نقلا عن قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل منذ قليل.

ملامح الحكومة الجديدة

الإعلامي أحمد موسى، أكد أن هناك وزارات ستعود مرة أخرى ودمج وزارات أخرى في التشكيل الوزاري الجديد الذي يشهد دقة واختيار جيد، لافتا إلى أن الرئيس السيسي جدد ثقته في الدكتور مصطفى مدبولي.

وقال الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن الحكومة الجديدة أمامها تحديات صعبة وليست حكومة تجارب، معلقا: الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يعقد لقاءات متواصلة لاختيار أفضل الأسماء في الحكومة الجديدة.

وأضاف أحمد موسى أن هناك بعض الوزراء الحاليين سيكونوا في الحكومة الجديدة، والإعلان الرسمي للحكومة الجديدة الثلاثاء أو الأربعاء أو بعد العيد، منوها أن اختيار أسماء الحكومة الجديدة يتم في سرية تامة.

واستكمل قائلا: مصر تمر بظروف اقتصادية كبيرة وأمامها تحديات كبيرة، وعبور فترة 2011 أصعب من الفترة الحالية، وفترة الإخوان كانت فترة لا تقارن بأي وضع اليوم.

موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة

من ناحية أخرى، كشف الإعلامي مصطفى بكري عبر برنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة صدى البلد، موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة، وعدد الوزارات التي سيتم فيها التغيير أو الاستعانة بذوي الكفاءة فيها.

وأكد الإعلامي مصطفى بكري أن الحكومة ستؤدي اليمين الدستورية فور إعلان تشكيلها، ثم التقدم ببرنامجها لمجلس النواب، على أن يتم دراسة البرنامج وبلورته في تقرير يعرض على المجلس ومن ثم إصدار القرار النهائي فيه، موضحًا أن رئيس الحكومة سينهي مقابلاته مع الوزراء الجدد، ثم عرضها على رئيس الجمهورية ومن ثم اتخاذ القرار، وعرض التشكيل على البرلمان في أثناء 20 يوما.

وتابع مصطفى بكري قائلا: «بشكل عام هناك اتجاه لدمج بعض الوزارات، وتغيير نحو 18 وزيرا، وإنشاء بعض الوزارات الجديدة، كما أن تشكيل الحكومة الجديد سيكون قبل إجازة عيد الأضحى.

وأكد الإعلامي مصطفى بكري أن هناك حكومة جديدة بخطاب تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حدد فيه ما يتعلق بالصحة والتعليم وبناء الإنسان ومواصلة مسار التنمية وزيادة الاستثمار وبعض الملفات المهمة المتعلقة بالأداء الاقتصادي، مضيفا أن الرئيس السيسي شدد على ضرورة ضبط الأسواق والأسعار، مما يدل على أنه يشعر بالمواطنين بشكل كبير، منوها: أن الدكتور مصطفى مدبولي بذل جهدا كبيرا خلال الأعوام الماضية.