التضامن: صرف العلاوات الـ 5 لأصحاب المعاشات.. ووقف مستحقات تكافل وكرامة في هذه الحالة

كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن وجود حالة وحيدة لوقف مستحقات تكافل وكرامة والتي تتمثل في منع الأبناء من التعليم، موضحة أن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات صرفت منذ عام 2022.

وأضافت القباج خلال لقائها مع مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، إن عدد الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة يبلغ 5 ملايين أسرة.

عدد الأسرة المستفيدة من تكافل وكرامة

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الأزمة الاقتصادية العالمية أصابت الجميع، قائلة: «في قلب كل محنة منحة».

وأضافت خلال لقائها مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن جائحة فيروس كورونا أكسبتنا خبرات كثيرة منها صحية واجتماعية وأخلاقية كثيرة، موضحة أن الحرب الروسية الأوكرانية أضرت بالعالم أجمع بمختلف مناحي الحياة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن هناك دروسا مستفادة من جائحة فيرس كورونا كذلك الحرب الروسية الأوكرانية، قائلة: «أصبح لدينا بعد نظر لكل طارئ قد يحل علينا».

ولفتت إلى أن الدعم النقدي وصل إلى أكثر من 5 ملايين أسرة ضمن برنامج تكافل وكرامة، مشيرة إلى أن كل أسر تكافل وكرامة معفاة من المصروفات الدراسية في كل المراحل التعليمية.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الدعم المادي سيبقى متوفرا للأسر غير القادرة على العمل، مبينة أن هذا واجب.

وأوضحت الوزيرة، أن عدد المشروعات متناهية الصغر وصل إلى 360 ألف مشروع للأسر المصرية المستحقة، لافتة إلى أنه تم البدء في عمل قاعدة بيانات موحدة لدعم القرى والأسر الريفية.

العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات تم صرفها منذ عام 2020، مشيرة إلى أن الدولة تحملت 35 مليار جنيه لصرف العلاوات الخمس.

وأضافت أنه تم إعادة هيكلة جميع مسميات المعاشات وجمعها تحت مسمى واحد فقط هو تكافل وكرامة، لافتة إلى أنه يوجد الكثير من المزارعين غير المؤمن عليهم تم ضمهم لتكافل وكرامة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن الوزارة تدرس عمل معاش للفلاح تحت مسمى «معاشك بإيدك»، مضيفة أن الوزارة تقوم بدفع معاش تكافل وكرامة للصيادين في أيام الزريعة لمساعدتهم على المعيشة في أيام توقف عملهم.

وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة لديها منظومة متكاملة لاستقبال الطلبات وفحصها وتلقي الشكاوى وحلها، مضيفة أن الجمع بين معاشين له شروط محددة تستهدف وصول الحق لأصحابه، كما أن الوزارة تنظر في هذه الحالات من ناحية مدى توافر الموارد للمواطن، خاصة المواطن الأكثر فقرا واحتياجا والمستحق.

ولفتت إلى أن قانون التأمينات يمنع السيدة من الحصول على معاش الأب بمجرد زواجها، مشيرة إلى أن أفضل طرح المشكلات ومناقشتها بمنتهى الشفافية.

 وقف مستحقات تكافل وكرامة في هذه الحالة

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن 10 ملايين أسرة تقدموا إلى برنامج تكافل وكرامة، مشيرة إلى أن عدد المستحقين حاليا وصل إلى 5.2 مليون مستفيد.

وتابعت القباج «تم إجراء منظومة إلكترونية يمكن من خلالها معرفة أسباب رفض المتقدمين لتكافل وكرامة، كما يمكن التظلم من خلال هذه المنظومة»، متابعة «تم تسديد مصروفات جامعية لبعض الطلاب غير القادرين العام الماضي».

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه يتم إيقاف مستحقات تكافل وكرامة، حال إخراج رب الأسرة لأبنائه من المدرسة»، مشيرة إلى أن الوزارة تتعاون مع عدد من الوزارات في ملفات الحماية الاجتماعية، بينها التموين والإسكان والنقل.

وتابعت «أنا مواطنة ومازلت مواطنة، العطاء دايما ما يبعث السعادة ويولد مجتمعات أكثر ترابطا».

موعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتطوع

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن المجتمع المدني أحد أهم اللاعبين الرئيسيين في قضية المناخ والدفاع عن حقوق المواطنين، مشيرة إلى أن المجتمع المدني يطرح العديد من الموضوعات خلال كوب ٢٧ وخاصة المتطوعين الشباب من حركة الخضر والحفاظ على البيئة.

وأضافت أن هناك تعاونا مثمرا مع الشبكة العربية للحفاظ على البيئة لإطلاق مرصد سنوي للموضوعات الخضراء المحلية والدولية والإقليمية لمناقشتها، لافتة إلى أنه سيتم خلال أيام المؤتمر طرح قضايا المجتمع المدني.

كما لفتت إلى الشراكة بين المجتمع المدني المصري وعدد من الشركات والمؤسسات المصرية والدولية في مجالات التقدم الأخضر، بالإضافة إلى تنظيم قوي للمؤتمر وشهد إقبالا كبيرا من الشباب في الأيام الأولى من المعرض.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوعي البيئي من أهم الموضوعات التي يجب العمل عليها حاليا ومستقبلا، كاشفة عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتطوع عقب مؤتمر المناخ.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد