التضامن: نستهدف الوصول إلى 2.5 مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، أنه تم استخراج مليون و100 ألف بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة و400 ألف إعاقة أخرى في مرحلة الطباعة، وتستهدف الوزارة الوصول إلى 2.5 مليون بطاقة، وجارٍ إعداد قاعدة بيانات مدققة تشمل على الكثير من خصائص ذوي الإعاقة، وتمكن الوزارة من استخراج تقارير متنوعة تسهم في صياغة القرار الأفضل لصالح ذوي الإعاقة.

خدمات متكاملة لذوي الإعاقة

وأشارت الوزيرة، خلال فعاليات المؤتمر الصحفي، الذي عقدته وزيرة التضامن، اليوم /الثلاثاء/، بحضور محسن النعماني محافظ سوهاج الأسبق ورئيس مجلس أمناء جمعية صناع الحياة- إلى إطلاق حملة 'هنوصلك' للبدء في المرحلة الثالثة من إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة، والذي سيتم عبر 5 آلاف متطوع تابعين لمؤسسة (صناع الحياة)، وذلك بجانب الرائدات الريفيات. ولفتت إلى التنسيق مع المحافظين ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لاستثمار المدارس خلال الإجازة الصيفية، واستقبال المواطنين بها للتسجيل في المرحلة الثالثة لإصدار البطاقات، ومن المقرر إطلاق مكاتب تأهيل اجتماعي وعددها 220 مكتبًا على مستوى الجمهورية، بجانب توفير سيارات لنقل المواطنين إلى مكاتب التأهيل الثابتة.

وقالت إن الحملة ستبدأ في محافظات: وهي (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسماعيلية، الشرقية، شمال سيناء، جنوب سيناء، السويس، قنا، سوهاج، الإسكندرية، المنوفية، الغربية، الدقهلية، ومحافظة كفر الشيخ)، وذلك على مدار شهر أغسطس، ومن المحتمل أن تمتد لشهر سبتمبر المقبل.

وكشفت الوزيرة عن قرارها بإعفاء أصحاب الإعاقة الشديدة وبالغة الشدة من رسم التسجيل للحصول على البطاقة، وقدره 50 جنيهًا.

وقالت إن الحملة ستقوم أيضا بتسجيل بيانات السيدات ذوات الإعاقة؛ لبحث مطالبهن وفقا لتوجيه رئيس الجمهورية، مشيرة إلى تخصيص رقم هاتف 15044؛ لتلقي أي استفسارات وشكاوى بخصوص ملف ذوي الإعاقة.

وأشارت إلى أنه من المقرر التعاون مع الأحزاب السياسية ونواب البرلمان، بناء على رغبتهم للمشاركة في الحملة.

من جانبه.. وجه محسن النعماني، الشكر لوزيرة التضامن الاجتماعي على تغيير آلية التعامل بين الوزارة مجهود إدارية كانت تعتبرها مؤسسات المجتمع المدني كمظلة، ولكنها حولتها لجهة شريكة وداعمة ومساندة للدولة، مشيرا إلى شراكة المؤسسة والوزارة في العديد من المشروعات التنموية.

وأضاف أن (صناع الحياة) لديها 20 ألف متطوع جاهزين لخدمة كل الجهود التنموية على مستوى الجمهورية، ولاسيما في حملة 'هنوصلك'، حيث تم البدء بمحافظة المنوفية لتنفيذ الحملة وتم تسجيل أرقام قياسية في تسجيل طلبات ذوي الإعاقة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، مشيرا إلى أن المتطوعين كانوا محملين برسالة للمواطنين.

الجدير بالذكر أن الوزارة في إطار التيسير على الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة لتسريع إجراءات الاستجابة لطلباتهم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، أصدرت المنشور الوزاري رقم (6 و7) لسنة 2022 لإعفاء الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة المتقدمين للحصول على البطاقة من إجراء الكشف الطبي المُميكن لدى وزارة الصحة والسكان، والاكتفاء بتقديم تقرير طبي يكون قد تم استخراجه خلال السنوات الثلاث الماضية بدءاً من تاريخ مارس 2019 من إحدى المستشفيات الحكومية، أو المستشفيات الخاصة التابعة لوزارة الصحة، أو مستشفيات القوات المسلحة، أو المستشفيات وزارة الداخلية؛ وإجراء الكشف الوظيفي لدى مكتب التأهيل الاجتماعي، وتستهدف الوزارة بذلك الوصول إلى حالات الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة في كل أنحاء الجمهورية.