لأول مرة منذ عام ونصف.. التضخم يتراجع في منطقة اليورو إلى 10%

أظهرت البيانات الاقتصادية التابعة لمنطقة يورستات، تراجع معدل التخضم في الدول الأوروبية إلى 10% في نوفمبر بالمقارنة مع 10,6% في أكتوبر مع نهاية شهر نوفمبر، لأول مرة منذ عام ونصف.

وساعد انخفاض أسعار الوقود عالميًا، على تراجع مستوى التضخم، بالإضافة لعودة النشاطات التجارية لمستويات قريبة من الطبيعية قبل فترة كورونا.

أسعار النفط في خطر

يسعى الاتحاد الأوروبي لفرض سقف سعري على النفط الروسي، الذي يتم تصديره عبر البحر، وذلك في إطار العقوبات الاقتصادية التي تسعى الدول الغربية على موسكو في إطار الحرب الروسية الأوكرانية.

اسواق النفط اسواق النفط

ووفقًا لمجلة ناشيونال انترست الأمريكية، فإن قرار الدول الغربية قد يدفع أسعار النفط إلى مستويات تاريخية، وهو ما سيضر الدول المستهلكة وخاصة دول الغرب.

استمرار تصدير روسيا للنفط

يرى المسؤولين الأمريكيين أنه إذا حددث مجموعة السبع سقف مرتفع للنفط الروسي، فإن روسيا ستحافظ على تدفق خامها في الأسواق العالمية بدلا من وقف الإنتاج، خاصة وأن الكرملين علق على اعتزام دول السبع بفرض سقف لسعر النفط الروسي، حيث أكدت امتناعها عن تصدير النفط للدول التي ستفرض سقف سعري على مواردها النفطية.

النفط الروسي النفط الروسي

اختلاف منطقة اليورو

انقسمت الدول الأوروبية فيما يتعلق بقرار مجموعة السبع بوضع حدا أقصى لسعر النفط الروسي، والذي يتم نقله عبر البحر، بحيث يتراوح سعر البرميل بين 65 إلى 70 دولارا، وفقا ما نقلته وكالة رويترز.

لكن هذا السعر لم يعجب بعض الدول الأوروبية والتي اعترضت عليه، والتي رأت أن ذلك سيحقق مكاسب لموسكو، حيث طالبت أوكرانيا رفقة بولندا ودول البلطيق، بتحديد سقف سعر النفط الروسي وذلك عند 30 دولار للبرميل.

الاقتصاد الأمريكي يحقق نموا بنسبة 2.9% ويبتعد عن خطر الركود

المالية: الاقتصاد المصري أكثر قدرة على التعامل مع الصدمات الخارجية