التعديلات القضائية بإسرائيل.. جو بايدن يبعث رسالة مهمة لـ نتنياهو بشأن تل أبيب

رصدت وسائل إعلام أمريكية رسالة الرئيس جو بايدن لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ بشأن الأحداث والانقسامات في تل أبيب حول التعديلات القضائية.

مشروع التعديلات القضائية في اسرائيل

ووفق سكاي نيوز عربية، فقد قرر نتنياهو تعليق تشريع التعديلات القضائية، بعد ساعات من توجيه بايدن رسالته، خاصة بعد حث البيت الأبيض نتنياهو –لفترات طويلة ماضية- على أن يتم مشروع التعديلات القضائية في إطار توافقي.

علاقة نتنياهو وبايدن

وكشفت الرسالة الأمريكية لـ نتنياهو مدة توتر العلاقة بين السياستين، خاصة وأن بايدن انخرط في محاولات إقناع نتنياهو بعدم المضي قدما في القانون، بالإضافة إلى إقالة وزير الدفاع في حكومة نتنياهو اليمينية، يوآف غالانت، في أثناء مارس الجاري.

مقترحات البيت الأبيض بشأن نتنياهو

- إلغاء دعوة نتنياهو من أجل المشاركة في القمة الافتراضية حول الديمقراطية، خلال الأسبوع الجاري، في حال لم يتراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي عن التشريع.

- قرر البيت الأبيض أن يصدر مجلس الأمن القومي بيانا يعرب عن المخاوف حيال التطورات الحاصلة في إسرائيل، فضلا عن توجيه رسالة خاصة من بايدن إلى نتنياهو مفادها أن الرئيس الأميركي يريد وقف التشريع.

- بحسب المصدرين الأميركيين، فإن رسالة بايدن الخاصة إلى نتياهو كانت بلغة أشد وأكثر حزما مقارنة بالموقف الأميركي المعلن رسميا في البيان.

- رسالة بايدن جرى تسليمها إلى نتنياهو عن طريق السفير الأميركي لدى إسرائيل، توم نايدس، صباح يوم الاثنين، أي قبل أن يقوم نتنياهو بإلقاء كلمة أعلن فيها خطوة التعليق.

برلماني: لقاء الرئيس السيسي مع جو بايدن يؤكد مكانة مصر أمام العالم

جو بايدن: رد حاسم وقوي حال ضم روسيا أي أراضي أوكرانية