«التعليم العالي»: لهذه الأسباب تم انجاز لقاح كورونا عالميا في وقت قياسي

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن عدة أسباب سمحت بانجاز إنتاج لقاح كورونا في وقت قياسي خاصة أنه من المعروف أن عملية تصنيع اللقاحات تأخذ سنوات عديدة.

وذكرت وزارة التعليم العالي ممثلة في المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية أنه تم التصريح بقبول اللقاح بسبب الظروف الراهنة للجائحة كلقاح صالح للاستخدام في الحالات الطارئة.

وأضاف أن العديد من شركات الأدية استثمرت موارد كبيرة في تطوير لقاح سريع لكوفيد-19 بسبب التأثير العالمي للوباء، كما أنه استدعت حالة الطوارئ استجابة طارئة ولكن هذا لا يعني أن الشركات تجاوزت بروتوكولات السلامة أو لم تقم بإجراء اختبارات كافية في حين أن هناك العديد من لقاحات كورونا المرشحة قيد التطوير فإن البيانات المؤتقة المبكرة مشجعة للقاحات.

وتابعت أن هناك العديد من لقاحات كورونا المرشحة قد التطوير فإن البيانات المؤقتة المبكرة مشجعة للقاحات كما أنه أظهرت نتائج التحاليل المؤقت للمرحلة الثالثة من التجربة السريرية أن سلامة اللقاح جيدة بعد التلقيح حيث تم تطعيم مجموعة بحقنتين من خلال برنامج التحصين وأنتج جميع المرضى أجساما مضادة عالية العيار وكان معدل التحويل الإيجابي للأجسام المضادة المعادلة 99.52% وكانت الفعالية الوقائية للقاح ضد المرض الناجم عن عدوى فيروس كورونا المستجد.

وأضافت وزارة التعليم العالي أن الإمارات أعلنت أن لقاح سينوفارم الصيني فعال بنسبة 86% ضد كوفيد -19 ولم يظهر التحليل أي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة.

وحصل لقاح فيزر على ترخيص لاستخادمه في حالات الطوارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء. تم إنشاء هذا اللقاح باستخدام تقنية جديدة تعتمد على التركيب الجزيئي للفيروس تسمح المنهجية الجديدة لتطوير لقاح COVID-19 بأن يكون خاليًا من مواد من أصل حيواني ويتم تصنيعه من خلال عملية فعالة وخالية من الخلايا بدون مواد حافظة.

وذكرت وزارة التعليم العالي أن اللقاح الذي طورته شركة Pfizer / BioNTecH تمت دراسته في حوالي 43000 شخص لتلقي إذن الاستخدام في حالات الطوارئ، يجب أن تكون الشركة المصنعة للمستحضرات الصيدلانية البيولوجية قد تتبعت ما لا يقل عن نصف المشاركين في الدراسة لمدة شهرين على الأقل بعد إكمال سلسلة التطعيم.

محافظ الدقهلية يدشن حملة للحصول على لقاح كورونا بالمجان اليوم بمستشفى المنصورة العام

الإنتربول يصادر آلاف الجرعات من لقاح كورونا «المضروب» في الصين وجنوب إفريقيا

الصحة: وصول 8.6 مليون جرعة للقاح كورونا وبدء تطعيم كبار السن في 40 مركزًا