التعليم تعلن شروط التحويل من المدارس الرسمية للغات

تفتح المديريات والإدارات التعليمية من غد الإثنين 1 يوليو 2024، باب التحويلات لطلاب المدارس للعام الدراسي المقبل 2025.

تحويل الطلاب

وسيظل باب التحويلات مفتوحاً حتى نهاية أغسطس المقبل، حيث يتم التقديم بشكل إلكتروني من خلال مواقع المديريات التعليمية للطلاب في المدارس الرسمية والرسمية للغات، على أن يتم إنهاء إجراءات التحويل وقبولها من خلال لجان بالإدارات والمديريات وفق الكثافة المتاحة وشروط قبول التحويلات.

شروط تحويل الطلاب من المدارس

وأوضحت المديريات التعليمية أنه سيتم إعلان نتائج التحويل قبل بدء العام الدراسي 2025 بوقت كافٍ لتسكين الطلاب قبل بدء الدراسة.

وتتيح المديريات التعليمية خدمة التحويل بين الطلاب إلكترونيًا، شريطة توفر الأماكن والكثافة المناسبة، وأن يكون سن الطالب المتقدم مناسبًا للصف المحول إليه، خاصة إذا كان التحويل من مدرسة خاصة إلى رسمية لغات.

وتشكل الإدارات التعليمية والمدارس لجانًا لفحص الطلبات وترتيبها من الأكبر سنًا إلى الأصغر سنًا بعد التأكد من توافر الشروط المطلوبة للتحويل.

وتُقبل طلبات التحويل بين الطلاب ضمن حدود الكثافة المسموح بها، وتُرسل الكشوف إلى المديرية أو الإدارة التعليمية لاعتمادها، على أن تُعلن نتائج قبول التحويل على لوحة الإعلانات بالمدرسة.

إجراءات التحويل بين المدارس

ويمكن التحويل بين المدارس دون النظر إلى السن، بشرط السماح بالكثافة فقط، طالما كان الطالب مقيدًا بالصف الأول الابتدائي، وفقًا للقانون، وقد حددت الوزارة إجراءات التحويل بين المدارس المختلفة، موضحة أن التحويل من المدارس الخاصة بمصروفات إلى المدارس الرسمية في مرحلة التعليم الثانوي العام يكون في حالات وفاة ولي الأمر بعد التحاق الطالب بالمدرسة الخاصة، أو انتقال محل سكن الأسرة أو العمل، مما يستدعي تغيير السكن إلى مكان لا توجد فيه مدارس خاصة، أو حدوث كارثة للأسرة بعد قيد الطالب بالمدرسة الخاصة، مما يؤدي إلى عجز ولي الأمر عن الوفاء بالتزاماته المالية تجاه المدرسة الخاصة.

شروط التحويل من المدارس الرسمية للغات

وأكدت الوزارة أنه بالنسبة للتحويل من المدارس الرسمية للغات إلى المدارس الأخرى والعكس، يتم التحويل بشرط السماح بالكثافة فقط، ويمكن تحويل التلاميذ بين المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات دون شروط سوى السماح بالكثافة.

ولا يجوز التحويل بين المدارس التي تُجرى فيها الدراسة بلغات أجنبية أولى مختلفة، إلا في حالة عدم وجود مدارس تدرس بنفس اللغة، وبعد إجراء امتحان للطالب.