التفاصيل الكاملة لـ مشروع أمريكا «الممر الاقتصادي» لضرب قناة السويس.. ومصر ترد بخطة مبكرة وتستعد للمواجهة

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن الولايات المتحدة الأمريكية، تستهدف ضرب طريق الحزام والطريق الصيني الذي يمر من آسيا إلى أوروبا، وهو ما يؤكد أهمية هذه الطرق والممرات خلال السنوات المقبلة.

ممر يربط بين السعودية وإسرائيل

وتحدث موسى، عن مشروع  الممر بين إسرائيل والسعودية والذي سيربط بين آسيا وأوروبا، كما أعلن عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطط لإنشاء ممر للسكك الحديدية والشحن يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا يمر عبر السعودية وإسرائيل.

وأكد الإعلامي أحمد موسى، أنه حسب خبراء يحتاج إلى 10 سنوات للانتهاء منه وتشغيله بخلاف الصعوبات التي ستواجهه منها الوضع والخطورة الأمنية بجانب إلى التكاليف الباهظة، كما أن نتنياهو وجه الشكر للرئيس الأمريكي جو بايدن على هذا المشروع لما يمثله من أهمية كبيرة لإسرائيل.

وقال بنيامين نتنياهو إن إسرائيل في قلب مشروع دولي غير مسبوق وهو مشروع سيربط البنية التحتية بين آسيا وأوروبا، مضيفا أن هذا الارتباط سيحقق رؤية طويلة الأمد ستغير وجه الشرق الأوسط ووجه إسرائيل.

وأردف بالقول: «هذا خبر سيقودنا نحو حقبة جديدة من التكامل والتعاون الإقليمي والعالمي الفريد وغير المسبوق»، قائلا: «أود أن أشكر الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته على الجهد الكبير الذي أوصلنا إلى إعلان اليوم التاريخي.. فقبل بضعة أشهر اتصلت بنا الولايات المتحدة بشأن اغتنام هذه الفرصة التاريخية.. ومنذ ذلك الحين أجرت اتصالات دبلوماسية نشطة لتحقيق الانجاز الذي تحقق اليوم».

التشكيك في مشروعات الدولة المصرية

 

وأكد موسى، أن عمليات التشكيك مستمرة ضد الدولة المصرية في المشروعات التنموية التي تخوضها، لافتا إلى التشكيك طال مشروع القطار الكهربائي فائق السرعة.

أضاف خلال برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الدولة المصرية لديها رؤية وهدف من إنشاء القطار الكهربائي السريع فائق السرعة، موضحا أن الرؤية تتمثل في حركة التجارة العالمية وهناك عدة أمور تعي أهميتها وهو ما وضح في رؤية الدولة والتفكير خارج الصندوق وهو ما يسعى له العالم حاليا.

القطار الكهربائي فائق السرعة

وأوضح أن مصر تمثل مركزا لحركة التجارة العالمية ولديها خطة وأهداف من إنشاء القطار السريع، مبينا أن هناك أهدافا أخرى تسعى الدولة لتحقيقها وهناك قناة السويس والعمل على زيادة الحركة بها، كما أنها أهم ممر ملاحي عالمي وأكثر ممر يتميز بالأمان قائلا:«مفيش منه عى مستوى العالم».

وشدد على أن مشروعات الدولة تهدف إلى مصلحة الشعب، موضحا أن الدولة كان لديها بعد نظر كبير وعملت على ذلك من فترات طويلة، مؤكدا أن مشروع القطار الكهربائي فائق السرعة سيربط بين البحرين الأحمر والمتوسط  ويبدأ العمل به من العام المقبل 2024، لافتا إلى وجود ممر آخر وهو طابا العريش.

 خط سكة حديد في سيناء

وكشف عن عودة خط السكة الحديد لسيناء أرض الفيروز من جديد  في شهر أكتوبر المقبل، وذلك احتفالا بانتصارات حرب أكتوبر، مشيرا إلى محطات الحاويات والبضائع المتنوعة لتكوين شبكة نقل حديثة لا أحد يستطيع أن ينافس مصر عليها.

وتابع أن الدولة تعمل بمنتهى القوة وتملك الرؤية في تنفيذ جميع مشروعاتها، لافتا إلى ممر طابا العريش، يستهدف حركة التجارة العربية.

وشدد على أن الدولة المصرية بدأت التفكير في إنشاء الممرات مبكرا، مؤكدا أن هذا يدل على أن القيادة السياسية لها رؤية خاصة فيم قامت به والعمل على ربط البحرين الأحمر والمتوسط بووجود الموانئ المطورة على أحدث المستويات.

مصر مركز للتجارة العالمية والعربية

وأوضح أن هذه المشروعات تم الهجوم عليها كثيرا، لافتا إلى أن مصر باتت مركزا للتجارة العالمية والعربية من خلال الموانئ التي تم إنشاؤها مؤخرا والعمل على تطويرها بجانب أكبر ممر ملاحي في العالم وهو قناة السويس.