التفاصيل الكاملة للجلسة الإجرائية الأولى لمجلس الشيوخ.. الأحد المقبل

انتهت اللجنة المشرفة على مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية، من وضع اللمسات النهائبة، لاستقبال النواب في الجلسة الأولى للمجلس المقرر لها يوم الأحد المقبل 18 أكتوبر.

ومن المقرر أن يترأس الجلسة الأولى لمجلس الشيوخ، أكبر أعضاء المجلس سنا، ويعاونه أصغر الأعضاء سنا، ثم تبدأ الجلسة الإجرائية بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ثم يعقبها بعد ذلك أداء اليمين الدستورية لجميع الأعضاء وعددهم 30 نائبا.

ووفقا لنص الدستور في مادته (104) من الدستور والتي تنطبق علي مجلس الشيوخ، يشترط أن يؤدي العضو قبل أن يباشر عمله، اليمين الآتية: ' أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه'.

وعقب أداء اليمين الدستورية، تبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، وعقب إعلان النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب للمنصة، ليباشر عمله، وتأتي في مقدمة أعمال المجلس، إعداد لائحة داخلية تنظم عمله.

جدير بالذكر أن مجلس الشيوخ يشكل من 300 عضوا، وبوافع 200 منتخبين أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي 10 على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

محمود نفادي يكشف إجراءات انعقاد الجلسة الأولى لمجلس الشيوخ

اللجنة المشرفة على «الشيوخ» تضع اللمسات النهائية استعدادا لأولى الجلسات.. 18 أكتوبر