التموين: توريد 685 ألف طن قمح من المزارعين حتى الآن

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الثلاثاء عن تجميع نحو 685 ألف طن قمح محلي منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي 2023، عبر 420 منطقة على مستوى الجمهورية.

توريد القمح توريد القمح

سعات تخزينية تبلغ 5.5 مليون طن

قال الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تتيح كافة الطرق والتسهيلات للمزارعين لزيادة معدلات التوريد خلال موسم حصاد 2023، وأكد أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تبلغ 5.5 مليون طن، على مستوى الجمهورية.

60 صومعة حقلية

وأضاف المصيلحى، أن الوزارة تعمل حاليا على إنشاء نحو 60 صومعة حقلية على ‏‏مستوي مختلف محافظات الجمهورية بسعة تخزينية تصل إلى 10 آلاف طن للصومعة ‏‏الواحدة‎، ذلك لمساعدة المزارعين على توريد الاقماح من الحقول الزراعية القريبة من الصوامع الحقلية وزيادة سعة التخزين.

وأوضح المصيلحي، أن موسم حصاد العام الجاري، شهد دول 4 صوامع في محافظة الشرقية 'منيا القمح ، ابو حماد،نزلة خيال، طوخ القراموص'، كما تم إنشاء صومعة بمدينة قويسنا بمحافظة الشرقية، وصومعة بمدينة العدوة بمحافظة المنيا، بأجمالي 6 صوامع حقلية للخدمة في موسم 2023.

تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن

وأوضح، أن الوزارة قامت بلاستعداد التام قبل موسم حصاد 2023 بتطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن، ‏‏بسعة تخزينية تصل إلى 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه‎، بالتزامن مع تطوير خطة زيادة الطاقة من الدقيق المحلي للحفاظ علي سعر رغيف الخبز.

كما أكد المصيلحي أن زيادة توريد القمح من ‏‏المزارعين الموسم الحالي، ليصل إلى 1500 جنيه يأتي ليشجع المزارعين علي زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.

قرار عاجل من وزير التموين بشأن توريد القمح المحلي.. 1500 جنيه للأردب وحظر النقل

وزير التموين : فراخ برازيلي في طريقها لمصر .. واللحمة السوداني بـ 165 جنيها .. فيديو