التنمية المحلية: شركات لتدوير المخلفات للتصدير لـ57 دولة حول العالم

كشف الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، أن الاقتصاد الدائري يستهدف تعظيم واستغلال الموارد، مشيرا إلى أن هناك شركات من القطاع الخاص تعمل في الاقتصاد الدائري وإدارة المخلفات وتحديدا إدارة 'الكرتون' والان تقوم بالتصدير الى57 دولة في العالم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن سياسة الحكومة لتعزيز الاقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

وأشار إلى أن هناك استراتيجية للمخلفات ضمن الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030 تتضمن 3 برامج مهمة منها برنامج البنية التحتية بالتعاون مع عدة وزارات وجهات مصرية لازالة التراكمات للمخلفات وانشاء المحطات الوسيطة وانشاء مصانع المخلفات وانشاء مدافن.

وأعلن أن هناك 216 مشروعا لتدوير المخلفات بتكلفة 8.5 مليار جنيه، وهناك مشروعات إنتاج الطاقة من المخلفات بتكلفة 9 مليارات جنيه، موضحا أن هناك خطط لإنشاء مصانع جديدة للاستفادة من المخلفات الصلبة لتعظيم الصناعة التحويلية وتحويل المخلفات لطاقة باستخدام تكنولوجيا حديثة ومحارق نظيفة بتكنولوجيا لا تصدر عنها انبعاثات.

وأشار إلى أن نسبة التدوير فقط 5%، وتساعد على توفير الموارد وتعظيم الاستفادة منها وتقليل الاعتماد على الفحم وتخفيض حجم المخلفات وبيئيا تقليل الانبعاثات الكربونية.

وزيرة البيئة تكشف أمام الشيوخ جهود دعم الاقتصاد الدائري وإعادة تدوير المخلفات

نائبة بالشيوخ: تأخرنا كثيرا في مشروعات إعادة تدوير المخلفات