الجزائر قد تتفوق على مصر.. كيف ستؤثر مباراتا «النيجر» و«ليبيريا» على تصنيف المنتخب؟

يستعد منتخب مصر لخوض مواجهتين وديتين في التوقف الدولي في شهر سبتمبر الجاري، حيث سيلاقي منتخبي النيجر وليبيريا على الترتيب، خلال النافذة الدولية المقبلة.

وبالطبع، فإن المباراتين المبرمجتين ضمن الأجندة الدولية، سيكون لهما تأثيرات على تصنيف المنتخب لدى الاتحاد الدولي 'الفيفا'، وقد تتسبا في تراجع منتخب مصر في التصنيف، خاصةً على صعيد المنتخبات الأفريقية، حتى حال فوز المنتخب بالمباراتين.

تصنيف مصر

ويحتل منتخب مصر حاليًا المركز الأربعين عاليمًا، ولديه رصيد من النقاط 1482.63 نقطة، بفارق هامش ضئيل عن منتخب أستراليا صاحب المركز التاسع والثلاثين، فيما يأتي المنتخب الجزائري خلف المنتخب المصري في المركز الحادي والأربعين بفارق أكثر من نقطتين.

أما بالنسبة للترتيب الأفريقي وهو الأهم، فإن منتخب مصر يأتي في المركز السادس الأفريقي خلف منتخبات السنغال، المغرب، تونس، نيجيريا، الكاميرون، على الترتيب، وأمام الجزائر، التي تهدد مركز الفراعنة باعتبار فارق النقاط الضئيل بين المنتخبين.

نقاط مصر حال الفوز بالمباراتين

ووفقًا لمعادلة الاتحاد الدولي الفيفا، فإن منتخب مصر سيحصد 2.22 نقطة حال انتصاره على منتخب النيجر، ويصبح رصيده 1484.85 نقطة.

وإذا تمكن منتخب مصر بعدها من تحقيق انتصاره على منتخب ليبيريا، فإن المنتخب المصري سيضيف إلى رصيده 1.59 نقطة فقط، ويصبح رصيد المنتخب المصري 1486.44 نقطة.

الجزائر قد تتفوق على مصر

وفي المقابل، فإن المنتخب الجزائري، الذي يأتي في المركز السابع الأفريقي والحادي والأربعين عالميًا، مباشرةً خلف المنتخب المصري، برصيد 1480.59 نقطة، سيخوض مباراتين وديتين أمام منتخبي غينيا ونيجيريا.

وحال تمكن المنتخب الجزائري من الانتصار على نظيره الغيني في مباراته الودية الأولى أمام المنتخب الغيني فإنه سيحصد 3.29 نقطة تضاف إلى رصيده، ويصبح رصيده 1483.88 نقطة.

وإذا تمكن المنتخب الجزائري من الانتصار على نظيره النيجيري في المباراة الودية الثانية في ملعب مدينة وهران الجزائرية، فإنه سيحصد 5.2 نقطة إضافية إلى رصيده الجديد ويصبح رصيده، 1489.08 نقطة، ويتخطى رصيد منتخب مصر حتى حال انتصار أحفاد الفراعنة في مواجهتي النيجر وليبيريا.

وإن حدث ذلك، فإن المنتخب المصري سيترنح في سلم تصنيف الفيفا، خاصةً فيما يتعلق بتصنيف منتخبات القارة السمراء، ويصبح في المركز السابع أفريقيا بدلًا من المركز السادس.

طارق مصطفى : نتحمل تراجع ترتيب منتخب مصر في تصنيف الفيفا

تصنيف الفيفا.. مصر في المركز الـ51 عالميًا والرابع عربيًا