الجمعية الفلكية بجدة تنشر فيديو لـ تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

كشفت الجمعية الفلكية بجدة مقطع فيديو من ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المباركة، واختفاء ظلها، أمس الأحد، في مشهد لا يتكرر سوى مرتين في العام فقط.

تعامد الشمس الأول على الكعبة

من ناحيتها، أعلنت وكالة الأنباء السعودية، أن تعامد الشمس على الكعبة المشرفة كان خلال أذان الظهر بالمسجد الحرام، تمام الساعة 12:18 ظهرا، لافتتة إلى أن تعامد الشمس على الكعبة يعتبر الأول في عام 2023.

وعبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، علق رئيس الجمعية الفلكية بمدينة جدة، ماجد أبو زاهرة، أن الظاهرة –تعامد الشمس على الكعبة- يحدث بسبب موقع الكعبة  بين خط الاستواء ومدار السرطان.

تعامد الشمس الثاني على الكعبة

وأوضح أبو زاهرة أن تعامد الشمس على الكعبة الثاني سيكون في أثناء شهر يوليو المقبل، معلقا: التعامد خلال حركة الشمس الظاهرية في السماء، وتكون مستقيمة مع الكعبة عبر الانتقال من خط الاستواء حتى مدار السرطان في شهر مايو، علاوة على عودتها جنوبا إلى خط الاستواء، مقبلة من مدار السرطان في يوليو.

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏

ارتفاع الشمس خلال تعامدها على الكعبة

وترتفع الشمس عند تعامدها على الكعبة المشرفة بأقصى ارتفاع بنحو 90 درجة، بينما يختفي ظل الكعبة والأجسام كافة في مكة ويصبح ظل الزوال صفرا، فيما تكون الشمس بموضع المائلة في سماء المناطق البعيدة في ذلك التوقيت.

  تحديد القبلة

واختتم ئيس الجمعية الفلكية بمدينة جدة: تعامد الشمس على الكعبة من الطرق المستخدمة قديما لتحديد اتجاه القبلة بطريقة غاية في الدقة، من خلال قطعة خشبية عمودية منتصبة على سطح الأرض وقت التعامد، فإن الإتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة المشرفة تمامآ لكافة القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة.

ظاهرة تعامد الشمس تستخدم كذلك في حساب محيط الكرة الأرضية بدون الحاجة للتقنيات الحديثة وذلك باستخدام بعض القواعد البسيطة في علم الهندسة وهي طريقة تعود إلى أكثر من 200 عام، وهي تدل أيضاً على كروية الأرض.

4000 سائح مصري وأجنبي يشهدون ظاهرة تعامد الشمس بأبوسمبل.. صور

أبو سمبل تنهي استعداداتها قبل انطلاق الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني