الجيش الروسي: أوكرانيا طورت أسلحة بيولوجبية بدعم أمريكي

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن النظام الأوكراني أفسد،ـ فور انطلاق العملية العسكرية الروسية على كييف، مكونات مسببة للأمراض الجرثومية، في مختبرات نشطت بتمويل أمريكي قرب الحدود الروسية.

البرنامج البيولوجي

وقال المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف، أمس الأحد: «في إطار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تم الكشف عن إخفاء نظام كييف بشكل عاجل آثار البرنامج البيولوجي العسكري في أوكرانيا بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية».

وأضاف كوناشينكوف، أن العسكريين الروس تلقوا من موظفي بعض المختبرات البيولوجية الأوكرانية وثائق تدل على أنه «في 24 فبراير تم الإتلاف العاجل لعوامل بالغة الخطورة؛ بينها مسببات الطاعون والجمرة الخبيثة وداء التولاريميا، وغيرها من الأمراض المميتة».

قلق أمريكي

ورجح المتحدث الروسي، أن إطلاق العملية العسكرية في أوكرانيا أثار قلقًا شديدًا في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إزاء إمكانية الكشف عن إجراء تجارب بيولوجية سرية في أوكرانيا.

وتابع: «لمنع الكشف عن حقائق انتهاك الولايات المتحدة وأوكرانيا للمادة 1 من معاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة الجرثومية والسمية؛ أمرت وزارة الصحة الأوكرانية جميع المختبرات البيولوجية بإتلاف مخزوناتها من العوامل الخطرة بصورة طارئة».

وثائق

وأشار إلى أن الوثائق المتاحة يتم دراستها، حاليًا، من قبل خبراء قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الروسية، بحسب موقع «روسيا اليوم».

وأضاف أن الوثائق، ومنها رسالة بعثتها وزارة الصحة الأوكرانية إلى إدارات المختبرات، وشهادتا تدمير العوامل الخطرة في مختبري مدينتي خاركوف وبولتافا «تؤكد حقيقة تطوير مكونات السلاح البيولوجي في مختبرات أوكرانية قرب الحدود مع روسيا».

طلاق بوتين من زوجته بسبب حرب أوكرانيا؟.. فيديو من 2013 يكشف الحقيقة

عودة مواطنين مصريين من أوكرانيا على متن رحلتين من بوخارست وفيينا.. اليوم

حرب روسيا وأوكرانيا تهدد سلة خبز العالم.. فيديو