الجيش الليبي بعد خطاب السيسي : مصر هى الشريك الحقيقى

أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي، العميد خالد المحجوب، أن مصر هي الشريك الحقيقي مع بلاده.

وجاءت تصريحات العميد خالد المحجوب بعد تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التي قال فيها إن أي تدخل مصري مباشر في ليبيا بات شرعيا.

وقال المحجوب في تصريحات هاتفية لـ'سكاي نيوز عربية' اليوم السبت، إن 'مصر هي الشريك الحقيقي لتحقيق الأمن في ليبيا، لا تركيا'.

وأضاف المحجوب أن تركيا 'تسعى لتحقيق أهداف اقتصادية من تدخلها في ليبيا'، فيما أكد على أن 'مصر واعية لخطورة التدخلات الخارجية في ليبيا والتهديدات الإرهابية'.

وأوضح المسؤول العسكري البارز أن 'أعداد المرتزقة في ليبيا تزايدت بشكل كبير لدعم تنظيم الإخوان'، في إشارة إلى المسلحين الذين ترسلهم أنقرة لدعم ميليشيات طرابلس المتطرفة.

وقال المحجوب إن 'مصر واعية لخطورة التدخلات الخارجية في ليبيا والتهديدات الإرهابية'.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، إن التدخل  المباشر من مصر في ليبيا أصبح يتوفر له الشرعية الدولية.

وأكد السيسي اليوم السبت، خلال تفقده عناصر المنطقة الغربية العسكرية، في سيدي براني بمرسى مطروح، أنه يكن كل الاحترام إلى شيوخ ووجهات القبائل الغربية والشرقية في ليبيا.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر لم تتدخل في الشئون الليبية على مدار السنوات الماضية حتى لا يذكر التاريخ أننا تدخلنا في الشأن الليبي خلال موقف ضعف للدول الليبية ولكن في الوقت الراهن تغيرت المعادلة فأصبح الأمن المصري الليبي والأمن العربي في خطر.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر على استعداد لتقديم المساندة والدعم إلى الشعب الليبي، فليس لنا أي مصلحة سوى تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا وهو ما نريده.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن من يدافع عن ليبيا هم أهل ليبيا ونستعد  أن ندرب شباب القبائل ونعمل على تسليحهم تحت أشراف القبائل الليبية.

وطالب السيسي من الشعب الليبي بالانتهاء من وجود المليشيات المسلحة فوجودها في أي دولة يرتبط بعدم الاستقرار  ولا تستقر معها الدول سنوات طويلة، مؤكدا أن ليبيا دولة عظيمة وشعبها مناضل ومكافح.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي موجه حديثه إلى شيوخ القبائل الليبية أنه عندما يقول : «القوات تتقدم سوف تتقدم وأنتم على رأسها» وبعد انتهاء الأزمة سوف تخرج القوات المسلحة من ليبيا بسلام فنحن لا نرغب في شيء  إلا أمن واستقرار وسلام الدولة الليبية.

وتابع السيسي يخطئ من يظن أن حلمنا ضعف وصبرنا تردد، ويخطئ من يظن أن الصبر بمثابة التردد ولكن الصبر لاستجلاء الموقف ولإيضاح الحقائق وليس ضعف أو تردد، ويخطئ من يظن أن عدم تدخلها في شئون الدول الأخرى هو انعزال فنحن رأينا خلال السنوات الماضية أن التدخل في شئون الدول له تأثير سلبي على استقرار هذه الدول ولكن مع التطورات في ليبيا يعتقد البعض أنه سوف يستطيع أن «يعدي الشرق والغرب.. الخط اللي احنا واقفين عليه نحترمه» ويجب أن تكون إرادة الشعب الليبي حرة وليست أسيرة إلا للشعب الليبي وليس للجماعات المسلحة أو المتطرفة.

السيسي : رفضنا التدخل في ليبيا على مدار السنوات الماضية حتى لا يذكر التاريخ أن مصر استغلت ضعف الأشقاء