الحادث وقع بسبب السرعة.. ننشر أقوال سائق قطار قليوب المحبوس 4 أيام على ذمة التحقيقات

قالت النيابة العامة في تحقيقاتها بشأن حادث قطار قليوب، إنها استجوبت سائق القطار، المتسبب في الحادث، والذي أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وأشارت النيابة العامة إلى أن السائق المتهم اورد في أقواله أنه أثناء توقفه بمحطة شبرا الخيمة فَصَل جهاز المكابح الآلي  'ATC' بالقطار لعطل أصابه كي يتمكن من السير به، حتى يستدعي أحد لصيانته بمحطة قليوب محل الحادث.

وأحال السائق  سبب عدم توقفه قبل دخول تلك المحطة إلى ضعف حالة مكابح القطار والتي حاول استخدامها لإيقافه دون جدوى، فاصطدم لذلك بالحاجز الخرساني.

وأكدت النيابة العامة أن السائق اعترف بأنه كان من الممكن تفادي وقوع الحادث إذا ما كان يسير بسرعة أقل مما كان عليها.

وانتدبت النيابة العامة لجنة من المختصين قانونًا للانتقال لمكان الحادث لفحص القطار وبيان مدى صلاحيته وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة به، ومعاينة محل الواقعة بيانًا لأسباب وكيفية وصول القطار إلى الحاجز الخرساني واصطدامه به ومن ثَمَّ وقوع الحادث، وتحديد المسؤول عنه ومدى اتباع سائر الموظفين والمسؤولين بالسكة الحديدية للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، وبيان أوجه المخالفات المنسوبة إليهم وسندها إن وجدت.

وأكدت النيابة العامة أنه وجار استكمال التحقيقات بسؤال سائر المسؤولين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، وفحص الهواتف المحمولة الخاصة بسائق القطار وسائر الموظفين المتحفظ عليها بمعرفة الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات للوقوف على ما قد تحويه من أدلة رقمية تفيد في كشف الحقيقة، فضلًا عن فحص سجلات المحادثات المجراة بينهم يوم الحادث.

 

احتكاك ثم انفجار شديد.. الناجون من حادث قطار قليوب يروون تفاصيل ساعات الرعب بالعربة رقم 1 «فيديو وصور»

نقيب المحامين ينعى ضحايا حادث قطار قليوب

قرار عاجل من النيابة الإدارية بخصوص حادث قطار قليوب

حادث قطار قليوب .. الصحة تعلن وفاة 4 مواطنين وإصابة 23