الحج عبر الميتافيرس يثير الجدل في مصر... ما القصة؟

أثارت إحدى الإعلاميات الشهيرات جدلا واسعا، إثر حديثها عن إمكانية أداء مناسك الحج عبر ميتافيرس أو تطبيق زوم، وسط انتقادات لاذعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروا الاقتراح تعديا على الشعائر الدينية.

الحج عبر الميتافيرس

وتساءلت الإعلامية الشهيرة، أثناء تقديم برنامج تلفزيوني، عن سبب عدم تنظيم موسم الحج عبر تقنيات الواقع الافتراضي ميتافيرس، أو حتى أون لاين لمواكبة أحدث التطورات.

قالت: 'لماذا لا ننظم الحج بالميتافيرس؟ لماذا لا ننظمه أونلاين؟ أي عن طريق تطبيق (زوم)، الأشياء تطورت. لماذا يجب الذهاب والطواف حول الكعبة 7 مرات؟'، مستدركة: 'هذا ليس رأيي أنا أسأل أسئلة فقط.. أنا أطرح أسئلة لبيان بعض التفسيرات المهمة للفلسفة نفسها'.

جاءت تلك التصريحات في الوقت الذي يتزامن مع  بدء حجاج بيت الله الحرام في مغادرة مكة المكرمة عبر حافلات النقابة العامة للسيارات، المجهزة بكامل الخدمات البشرية والآلية.

مناسك الحج

قام حجاج بيت الله الحرام بأداء مناسك الحج وسط نظام متكامل للخدمات التي سهلت وسهلت على حجاج بيت الله الحرام أداء الشعائر بفضل الدعم المقدم من الحكومة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث تم تنفيذ مشاريع وتوسعات ضخمة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة التي ساهمت في تسهيل أداء الركن الخامس من أركان الإسلام في جو آمن ومطمئن.

وعبر الحجاج عن ثقتهم وإشادتهم بسهولة ويسر أداء المناسك في هذا الجو الروحاني الممتلئ بالتأييد والهدوء، وأكدوا أن العناية الكبيرة من قبل المسؤولين في جميع الخدمات أعطتهم الشعور بالراحة والثقة والاستقرار.

وأعربوا عن امتنانهم العميق وتقديرهم الكبير لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده على اتاحة التسهيلات والخدمات التي لم يشهدوا مثيلًا لها في جميع المستويات، بالإضافة إلى المعاملة الإنسانية والكريمة التي قدمها جميع المسؤولين أثناء أدائهم للمناسك.