الحد الأدنى للأجور.. موقف مرتبات القطاع الخاص بعد قرارات الرئيس السيسي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء 7 فبراير 2024، بزيادة أجور الموظفين وأصحاب المعاشات، بنسبة 50 % إلى 6 آلاف جنيه، مع رفع المعاشات وتكافل وكرامة بنسبة 15%.

زيادة مرتبات الموظفين بالجهات الإدارية في الدولة دفعت كثيرون للتساؤل حول إمكانية رفع مرتبات القطاع الخاص خلال الفترة المُقبلة.

مرتبات القطاع الخاص

وقال مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، إن المجلس سيعقد اجتماعًا مع أصحاب الشركات والقطاع الخاص خلال الفترة المُقبلة لعقد مناقشات حول إمكانية رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص تماشيا مع موظفي القطاع الحكومي.

وأضاف البدوي، في تصريحات خاصة لموقع قناة 'صدى البلد'، أن المجلس سيناقش مع الشركات إمكانية رفع رواتب العاملين بالقطاع الخاص وذلك وفقًا للحالة الاقتصادية التي يمر بها القطاع.

كما أشار عضو المجلس القومي للأجور، إلى أن المجلس سيسعى لـ رفع أجور العاملين بالقطاع الخاص لتكون متقاربة من الحد الأدنى لأجور القطاع الحكومي، مشيرا إلى أنه من الصعب أن يكون الحد الأدنى بالقطاع الخاص متساوِ مع القطاع الحكومي.

وقرر الرئيس السيسي، رفع قيمة معاشات تكافل وكرامة بنسبة تقدر بنحو 15%، بتكلفة تقدر بنحو 5,5 مليار جنيه، مع رفع الحد الأدنى لأجور الموظفين بنسبة 50%، مع رفع الأحد الأدنى للأجور، على أن يتم العمل بالزيادة الجديدة ابتداءا من الشهر المقبل.