الحكم على منة شلبي في قضية المخدرات.. ماذا يعني حبسها سنة مع الإيقاف؟

أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الخميس، حكمها بمعاقبة الفنانة منة شلبي، بالحبس عام مع الإيقاف في قضية اتهامها بإحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وغرامة ١٠ آلاف جنيه.

ماذا يعني إيقاف تنفيذ الحكم؟

أجاز قانون العقوبات لهيئة المحكمة أن تُوقف تنفيذ الحكم على أي متهم صدر عليه حكم بالحبس لا يتجاوز سنة.

وتنص المادة 55 من قانون العقوبات على أنه 'يجوز للمحكمة عند الحكم في جناية أو جنحة بالغرامة أو بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أن تأمر في نفس الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون، ويجب أن تبين في الحكم أسباب إيقاف التنفيذ'.

ويستمر إيقاف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات تبدأ من اليوم الذي يصبح فيه الحكم نهائيًا أي بداية من اليوم الخميس باعتبار أن الحكم صدر من محكمة ثان درجة، وفق ما نصت عليه المادة 56 من قانون العقوبات.

ويجوز إلغاء إيقاف تنفيذ الحبس بحق الفنانة منة شلبي في حالتين حددتها المادة 56 من قانون العقوبات، أولها إذا صدر ضدها في خلال هذه المدة حكم بالحبس أكثر من شهر عن فعل ارتكبته قبل الأمر بالإيقاف أو بعده، أما الثانية إذا ظهر في خلال هذه المدة أن منة شلبي صدر ضدها قبل الإيقاف حكم، ولم تكن المحكمة قد علمت به.

وإذا ظهرت أي من الحالتين السابقتين وألغي إيقاف الحبس بحق الفنانة تكون سلطة الإلغاء من المحكمة التي أمرت بإيقاف التنفيذ بناء على طلب النيابة العمومية بعد تكليف المحكوم عليها بالحضور، وفق ما نصت عليه المادة 57 من قانون العقوبات.

ويترتب على إلغاء تنفيذ العقوبة بحق منة شلبي - إن حدث - جميع العقوبات التبعية والآثار الجنائية التي تكون قد أوقفت.

وبعد انقضاء مدة إيقاف تنفيذ العقوبة يعتبر الحكم بها كأن لم يكن، حيث نصت المادة 59 من قانون العقوبات على أنه 'إذا انقضت مدة الإيقاف ولم يكن صدر في خلالها حكم بإلغائه فلا يمكن تنفيذ العقوبة المحكوم بها ويعتبر الحكم بها كأن لم يكن'.

ووفق قانون الإجراءات الجنائية يحق لمنة شلبي الطعن أمام 'جنح النقض' لإلغاء الحكم الصادر بإيقاف تنفيذ حبسه عام والغرامة 10 آلاف جنيه؛ تلاشيًا لآثار حكم إيقاف التنفيذ واشتراطاته التي قد تودي بإلغاءه وحبسه في حالتي صدور حكم آخر بحبسه أو صدور حكم لم تعلمه المحكمة قبل حكمها بإيقاف التنفيذ.

إحالة منة شلبي للجنايات

وأحالت النيابة العامة، 'منة شلبي' إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات في ختام التحقيقات التي أجريت معها، حيث أسندت إليها الاتهام بإحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

وذكرت النيابة العامة، أن قائمة أدلة الثبوت تتضمن شهادة 5 شهود على الواقعة، وما توصلت إليه تحريات الشرطة، وما ثبت بتسجيلات كاميرات المراقبة بمحل ضبطها بمطار القاهرة الدولي، إلى جانب أسفر عنه فحص المعمل الكيماوي للمضبوطات المعثور عليها بحوزتها.

وأشارت النيابة إلى أنها كانت قد استكملت تحقيقاتها بعد ضبط منة شلبي بالاستماع لشهادة خمسة من العاملين بمطار القاهرة الدولي، والتي كان حاصلها أن فحص حقائب المتهمة بجهاز الأشعة أثناء إنهائها الإجراءات الجمركية ظهر خلاله وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها على نحو أسفر عن العثور على مواد مخدرة بالحقائب، فأُلقي القبض على المتهمة، وضُبط ما بحوزتها من مخدرات.

وأضافت النيابة أنها شاهدت بتسجيلات كاميرات المراقبة، دخول المتهمة المنطقة الجمركية والعثور على المضبوطات داخل حقائبها، وأثبت تقرير المعمل الكيماوي أن المضبوطات تحوي جوهرين مخدرين هما الحشيش والقنب المدرجين بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات.

وأخلت النيابة العامة في وقت سابق، سبيل منة شلبي بضمان مالي (كفالة) قدره 50 ألف جنيه على ذمة التحقيقات، بعد ضبطها بمطار القاهرة لدى عودتها من الخارج في غضون شهر نوفمبر الماضي، حيث عثر بحوزتها على المواد المخدرة التي أحيلت على أثرها إلى المحاكمة الجنائية في ختام التحقيقات.

في محاكمة منة شلبي.. محامي الفنانة يدفع بانعدام صلة المتهمة بالمضبوطات

الحبس سنة مع الإيقاف للفنانة منة شلبي بتهمة تعاطي المخدرات وغرامة 10 آلاف جنيه