الحكومة تحسم موعد انتهاء تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء اليوم

كشفت مصادر مطلعة برئاسة الوزراء، أنّ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء سوف يجتمع اليوم الأحد، بالحكومة، لمناقشة أزمة انقطاع الكهرباء الناجمة عن تخفيف الأحمال نتيجة نقص كميات الوقود اللازمة لتشغيل المحطات بكامل طاقتها الإنتاجية.

وأوضحت المصادر، أنّه من المقرر أن يحسم الاجتماع الجدل الدائر حول موعد انتهاء أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية بشكل نهائي.

أزمة انقطاع الكهرباء

وكان الإعلامي أحمد موسى، قد كشف أنّ مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي، اليوم الخميس، مضيفا: «قدامنا أمر من اثنين فيما يتعلق بتحدي الكهرباء، وهو تحدي وليس أزمة لأنه لو أزمة لاستمر قطع الكهرباء لـ10 و20 ساعة.. لكن أيضا قطع الكهرباء ساعة أو 2 مرفوض».

وأشار أحمد موسى، خلال برنامج على مسؤوليتي المذاع على قناة صدى البلد، يوم الأربعاء، إلى أنه مر على مكان صباح اليوم وكانت الكهرباء قاطعة ولم تستمر سوى 20 دقيقة «لكن إنك تقعد لو 5 دقائق أمر صعب، خصوصا أن الكهرباء مش بتقطع مرة ولا اتنين، 3 مرات.. الناس بقت حافظة التوقيتات»، متابعا: «الكهرباء تقطع في القرى بساعات أكثر من المدن، ومن يوم السبت المقبل في أماكن مش هتقطع فيها الكهرباء نهائي».

تحفيف الأحمال

وكشف أن بعض مصانع الأسمنت بدأت تخفف من استخدامات الغاز لكي يتم توفيره لمحطات الكهرباء، مؤكدا أن ذلك ليس معناه أن هناك أزمة في الأسمدة أو الأسمنت.

وأعرب أحمد موسى، أن ينتج عن اجتماع مجلس الوزراء غدا بشرى خير عن موعد انتهاء أزمة تخفيف الأحمال: «الناس عايزة أن مفيش تخفيف أحمال يوم كذا»، مشيرا إلى أنه سيتم التحرك في استيراد المازوت لصالح وزارة الكهرباء لكي يتم تخفيف الضغط على المواطنين

وأكمل أنه يتم ضخ 30 ألف طن مازوت يوميًا لمحطات الكهرباء، مردفا أن درجات الحرارة المرتفعة جدا تحتاج إلى تخفيف الأحمال.

ونوه أحمد موسى، بأن مصر أكتر دولة تستهلك الكهرباء منزليا.. والعالم استهلاكه كله في الصناعة، كاشفا في الوقت ذاته بأن وزارة الكهرباء عليها ديون بعشرات المليارات لوزارة البترول.