الحوامل والأقل من 18 سنة.. طبيب يكشف الفئات المستثناة من تلقي لقاح كورونا.. فيديو

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء، إن الأبحاث المنتشرة بشأن تحذير بعض الفئات من لقاح جونسون آند جونسون ليست جديدة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد «الفئات المستثناة من تلقي اللقاح تضم الأقل من 18 عاما، والمرضى المصابين بالحرارة المرتفعة، والمصابين بالحساسية من مكونات اللقاح»، مشيرا إلى أن التحذيرات من جونوسن آند جونسون مجرد بيان صحفي.

وتابع «الفئات المستثناة لا تختلف من لقاح لآخر، وهناك اتفاق على منع تلقي السيدات الحوامل للقاح»، مشيرا إلى أن إتاحة أحد اللقاحات من عدمه في إحدى الدول، أمر لوجيستي وليس طبيا.

لقاحات كورونا

وحول إمكانية تلقي نوعين من لقاح كورونا قال «الأبحاث أقرت عدم وجود مشكلة بشأن السلامة الطبية، لكن أكدت أن الفعالية ستنخفض»، معلقا «لا توجد ورقة بحثية قوية تثبت صحة فعالية تلقي لقاحين، لكن بالنسبة للمسافرين يشترط توقيعهم على إقرار ويحصلون على اللقاح المناسب دون التأثر على سلامتهم الطبية».

ولفت إلى أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية تتجه إلى منح جرعة ثالثة من اللقاح ، معلقا «علميا القرار صحيح، لكن على المستوى العالمي الأمر يندرج تحت عدم عدالة التوزيع، كونه يحرم فئات أخرى من الحصول على الجرعة الأولى».

وحول أعراض الموجة الرابعة قال «الدلتا بلس أكثر انتشارا، والموجة الحالية تتميز بكثرة الإصابات الخفيفة، وهذا ليس دليلا على ضعف الفيروس».

البث المباشر قناة صدي البلد

حمدي المرغني يخضع للعزل المنزلي بعد إصابته بكورونا

الصحة: تسجيل 702 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. و 37 حالة وفاة