الخارجية الروسية: وجود مقترحات غربية لعقد محادثات حول الوضع في أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، أن زعماء عدد من الدول الغربية تواصلوا مع موسكو بهدف عقد اجتماعات مشتركة لبحث الأزمة الأوكرانية.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البيلاروسي سيرجي ألينيك في موسكو، إن عددًا من المسؤولين رفيعي المستوى من زعماء الدول الغربية المعروفين من بينهم زعيم غربي معروف جدًا، تواصلوا عدة مرات، على الأقل عبر ثلاث قنوات اتصال مختلفة، حول إمكانية بحث الأزمة الأوكرانية مع الجانب الروسي.. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأضاف: "إذا كان هناك من يهتم بوضع حد لمحاولات بناء أمنه الخاص على حساب الآخرين، ومحاولات التعدي على المصالح المشروعة لروسيا والمصالح المشروعة للروس المقيمين في العديد من دول قارتنا، فنحن دائما على استعداد لمناقشة هذه القضايا وبكل الوسائل الممكنة".

ونقل لافروف عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن "أولئك الذين يعارضون التفاوض يجب أن يدركوا أن الأمور لن تزداد إلا صعوبة كلما أجبروا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على شن الحرب".. مؤكدًا أن الجانب الروسي لم يرفض المفاوضات أبدًا بل أبدى استعداده للاستجابة لكل مبادرات التفاوض.