«الدبور الأسود».. سلاح غير كفة الحرب الروسية الأوكرانية لصالح كييف

تكبدت القوات الروسية في أوكرانيا العديد من الخسائر جراء استخدام كييف سلاح جديد «الدبور الأسود» في الحرب قلب موازين القوة ورجح كفة القوات الأوكرانية في الحرب الراهنة بين البلدين الآن.

أبزر المعلومات حول الدبور الأسود

وتسببت الطائرة المسيرة أو الدبور الأسود «بلاك هورنت»، في خسائر بالغة لروسيا خلال الحرب في أوكرانيا، نظرا لما يمثله هذا السلاح المتطور في مخاطر بالغة الضرر على الجنود الروسيين.

ويقدم موقع «قناة صدى البلد في السطور التالية أبرز المعلومات حول الدبور الأسود الذي استخدمته أوكرانيا في الحرب وكبد روسيا خسائر  بالغة الضرر.

خصائص الدبور الأسود

الدبور الأسود هو عبارة عن طائرة مسيرة تبلغ طولها إحدى أصبع اليد، ويبلغ وزنها 16 جرام، وتقدر قيمتها المالية نحو 195 ألف دولار، وهذا السلاح قد يحسم معركة المدن لصالح الأوكرانيين.

الدبور الأسود هي من اختراع شركة نرويجية، واستحوذت عليها شركة أمريكية، تتسابق عليها جيوش العالم وحلف الناتو.

ووعدت بريطانيا والنرويج، أوكرانيا بتوفير  «850» طائرة من الدبور الأسود، في أغسطس الماضي، ومن هذه اللحظة مالت الكفة لصالح القوات الأوكرانية.

نظام تشغيل الدبور الأسود

وكان العديد من الفوائد لطائرة الدبور الأسود، الطائرة مخصصة لعميات الاستطلاع والدعم الاستخباراتي، تأتي ضمن نظام محمول يضم قبضة وشاشة لمس، وزنه بالكامل يزيد عن الكيلوجرام بقليل، ويحتاج الجندي لـ20 دقيقة لتعلم نظام تشغيل الطائرة.

ويمكن للجندي أن يستخرجها ويطلقها بأصابع اليد في دقيقة، وتحتوى الطائرة على نظامين للملاحة، الأول عبر الطيار الآلي المثبت فيها، أما النظام الثاني فيكون عبر التحكم اللاسلكي اليدوي.

مزايا استخدام الدبور الأسود في الحرب

وتحتوي «بلاك هورنت» على 3 كاميرات أمامية قابلة للتوجيه، كما أنها تغطي مساحة واسعة تصل إلى 1000 متر، ولها القدرة على التصوير الليلي والحراري، كما أنها تثبت مشاهد مباشر من المكان لشاشة المشغل.

ويمكن لـ«بلاك هورنت» التقاط الصور بدقة عالية الجودة، كما أن التصميم الديناميكي يجعلها قادرة على الصمود أمام الأمطار والرياح، ويمكن أرسلها عبر أصغر نافذة لرصد الأهداف المحددة.

سرعة الدبور الأسود

وتبلغ سرعتها 10 أمتار  في الثانية ويصل مداها 1600 متر، لتبقى على اتصال الأجهزة الأمنية، كما أنها تأخذ 25 دقيقة لشحنها، وتقوم طائرة أخرى في تنفيذ التغطية والاستطلاع ولا يمكن رؤيتها أو الترصد بها، وفي حالة سيرة العدو عليها تكون بمثابة خردة.

وتعمل الشركة المصنعة للدور الأسود من أجل الاعتماد عليه في الحروب الروسية الأوكرانية.

 

خناقة على الهواء بين محلل سياسي من روسيا ومتخصص في الشأن الأوكراني.. فيديو