الدفاع السورية تتصدى لغارة إسرائيلية فوق دمشق

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، غارة جوية على العاصمة السورية دمشق، وتصدت وسائط الدفاع الجوي السوري لأهداف معادية في سماء محيط العاصمة.

ومن ناحية أخرى، نقلت وكالة رويترز عن مصادر عسكرية إقليمية، أن سفينة واحدة على الأقل تملكها إسرائيل تعرضت لهجوم في بحر العرب الواقع بمنطقة الخليج العربي، في 10 فبراير الماضي.

وأوضحت الوكالة أن شركة الأمن البحري البريطانية أمبري إنتليجنس، قالت إن الهجوم على السفن الثلاث في بحر العرب تم بواسطة مسيرات.

من يقف وراء الهجوم؟

وأضافت الشركة: نقدر أن تقف إيران وراء الهجوم على السفن في بحر العرب.

من جهتها أكدت  وكالة أنباء 'تسنيم' التابعة للحرس الثوري الإيراني، مساء الجمعة، باستهداف سفينة تجارية إسرائيلية بطائرة إيرانية مسيرة في الخليج العربي.

وقالت الوكالة، في قناتها عبر 'تليجرام': 'إن هجوما تم باستخدام طائرة شاهد 136 المسيرة الانتحارية، واستهدف سفينة كامبور سكوير المملكة لرجل الأعمال الإسرائيلي للملياردير إيال عوفر في الخليج العربي'.

وأشارت إلى أن هذه السفينة كانت تبحر تحت علم ليبيريا، وتم استهدافها في الخليج العربي'، مشيرة إلى أن هذه السفينة التجارية كانت تعمل بالنيابة عن شركة الشحن Zodiac التابعة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

بينما اعتبرت وسائل إعلام إيرانية أخرى أن الهجوم الذي استهدف السفينة الإسرائيلية كان رداً على هجوم استهدف مصنعاً عسكرياً تابعا لوزارة الدفاع الإيرانية في محافظة أصفهان وسط إيران الذي وقع في 28 من يناير/كانون الثاني الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الإيرانية في حينها، إن هجوماً بثلاث طائرات مسيرة صغيرة استهدف منشأة عسكرية في أصفهان، مشيرة إلى أن الهجوم لم يحقق أضراراً جسيمة، واقتصرت الأضرار على سقف أحد المصانع العسكرية.

واتهمت إيران إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم، فيما لم تعلن تل أبيب مسؤوليتها عنه، بينما أكدت تقارير صحفية غربية أن إسرائيل كانت وراء الهجوم الناجح.

وهدد كبار المسؤولين في إيران بالرد على الهجوم الذي اتهموا فيه إسرائيل.

كما نقلت الوكالة الإيرانية عن قناة 'كان' التلفزيونية الإسرائيلية أن إحدى سفن الملياردير الإسرائيلي إيال عوفر تعرضت لهجوم من قبل سفن وطائرات مسيرة إيرانية في الخليج العربي الأسبوع الماضي.

وأضافت القناة الإسرائيلية أن السفينة المذكورة المسماة 'كامبو سكوير' تابعة لشركة 'زودياك' الملاحية المملوكة لشركة إيال عوفر، مضيفة أن 'هذا الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات'.

أسامة ربيع: عبور 93 سفينة اليوم عبر قناة السويس

الخارجية: عودة 5 مواطنين من المصابين في حادث سفينة أمام السواحل التركية

عطل فني مفاجئ.. تفاصيل تعامل قناة السويس مع السفينة «جلوري» لإعادة تعويمها

أسامة ربيع: انتظام حركة الملاحة بقناة السويس.. وتعاملنا باحترافية مع عطل السفينة جلورى