الدكتور حسام موافي يحذر من خطورة ضيق الشرايين التاجية: تسبب الوفاة.. فيديو

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية قصر العيني، إن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضيق شرايين الدم التاجية في الجسم، موضحًا أنه كلما ضاقت الشرايين التاجية قلت نسب مرور الدم إلى باقي أعضاء الجسم.

خطورة ضيق الشرايين التاجية

وأضاف موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، أن الشرايين التاجية تعد عوامل مقدسة في الجسم، ويمكن أن تكون المضاعفات الناتجة عن ضيق الشرايين على أعضاء الجسم قليلة ويمكن تداركها بسهولة، ولكن في حالة ضيق الشرايين وتوقف ضخ الدم إلى القلب تؤدي للوفاة.

أسباب ضيق الشرايين التاجية

وتابع: أن ضيق الشرايين التاجية ينتج عن «تقدم العمر، السكر، الضغط العالي، الكوليسترول»، بالإضافة إلى التدخين الذي يعد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ضيق الشرايين التاجية.

وأوضح حسام موافي، أن أثناء تواجده في إحدى المناسبات التقى مع مدير إحدى الشركات المصنعة للسجائر  ودار بينهم حديث طويل، مؤكدُا أن مدير  تلك الشركة لا يدخن خوفًا من أضرار التدخين.

عرض يشير للإصابة بضيق الشرايين

وأكد على أهمية علاج الضغط العالي والسكر والكوليسترول، بجانب الإقلاع عن التدخين تجنبًا لضيق الشرايين التي تسبب كوارث خطيرة على الجسم.

وأشار موافي إلى أنه في حالة ارتفاع درجة  الحرارة أسفل الصدر يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب المختص وإجراء التحاليل الطبيبة اللازمة لمعرفة أسباب ارتفاع درجات الحرارة الخارجة من أسفل الصدر لأنها من ألاعراض المبدئية للإصابة بضيق الشرايين.