الدوري المصري سر نجاح باتشيكو.. من مدرب عاطل إلى مارسيليا الفرنسي

تصدر البرتغالي جايمي باتشيكو المدير الفني لفريق بيراميدز، المشهد خلال الساعات الماضية، بعد طلبه الرحيل عن النادي، لوصول عرض إليه من مارسيليا الفرنسي، من أجل تدريب الفريق.

وأقال مارسيليا مدربه الإسباني مارسيلينو، بسبب سوء النتائج، بعد قيادته للفريق في 7 مباريات فقط، حيث تولى الفرنسي جاك أباردونادو، المهمة بشكل مؤقت، بينما يحتل مارسيليا المركز الرابع في الدوري الفرنسي برصيد 9 نقاط وبفارق 4 نقاط عن فريق بريست المتصدر للمسابقة.

وفي خطوة مفاجأة فكر مارسيليا في باتشيكو المدير الفني السابق للزمالك والحالي لبيراميدز، ليكون هو المُنقذ لمسيرة الفريق في الموسم الجديد، حيث طلب النادي، من المدرب البرتغالي بفك ارتباطه مع بيراميدز، لبدء المسيرة في فرنسا.

ويبدو أن الدوري المصري، «وش السعد» على باتشيكو الذي قاد الزمالك في سبتمبر عام 2020 ورحل عنه في مارس 2021، ثم يعود المدرب البرتغالي من جديد إلى مصر عبر بوابة بيراميدز في يناير من العام الجاري.

باتشيكو عاطل قبل تدريب الزمالك

باتشيكو قبل أن يتولى تدريب الزمالك عام 2020، كان عاطلًا عن العمل لمدة 1000 يوم، حيث لم يتولى قيادة أي فريق خلال الفترة الماضية، بالتحديد منذ أن رحل عن فريق تيانجين تيدا الصيني، يوم 30 مايو عام 2017، أي أنه ظل متقاعد عن العمل لأكثر من 3 سنوات.

وقاد باتشيكو، تدريب تيانجين تيدا الصيني، في 21 مباراة، استطاع أن يفوز في 6 مباريات فقط، بينما تعادل في 5 مباريات، وخسر 10 مباريات كاملة، ليرحل بعدها عن الفريق بسبب سوء النتائج.

وسبق وأن تولى باتشيكو، تدريب الزمالك في عام 2015، خلفًا لحسام حسن الذي أقيل من منصبه وقتها، حيث تم التعاقد معه لمدة موسم واحد، وسط تفاؤل كبير من جمهور نادي الزمالك بالمدرب الجديد.

وخيب المدرب البرتغالي آمال جمهور الزمالك، ولم يستمر طويلًا رغم نتائجه الجيدة، إذ نجح في تحقيق 9 انتصارات وتعادلان وهزيمة واحدة، ليفاجئ بعدها الجميع بهروبه من تدريب الأبيض، ليتولى حينها قيادة الشباب السعودي.

باتشيكو عاطل بعد الرحيل عن الزمالك

وبعد أن رحل باتشيكو عن الزمالك في مارس عام 2021، دون أن يحقق بطولة واحدة، عاد عاطلًا من جديد، حيث قاد الزمالك في ولايته الثانية خلال 26 مباراة، حقق خلالهم الفوز في 16 مباراة، وتعادل في 6 مباريات، وخسر 4 مواجهات منها نهائي القرن أمام الأهلي وتوديع كأس مصر من النهائي أمام طلائع الجيش.

الغريب أن باتشيكو تقاعد عن العمل من جديد بعد رحيله عن الزمالك، لفترة استمرت قرابة العامين، قبل أن يتولى تدريب بيراميدز في يناير عام 2023، ليقود الفريق إلى تحقيق المركز الثاني في ترتيب الدوري المصري الموسم الماضي، ليمنحه فرصة المشاركة في دوري أبطال إفريقيا لأول مرة في تاريخه.