الذهب يقفز إلى أسعار قياسية بعد دقائق من قرار الفيدرالي الأمريكي

قفز أسعار الذهب في السوق العالمي، بعد دقائق من قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، برفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس، لتربح أوقية الذهب 20 دولارا.

وارتفع سعر أوقية الذهب، 20 دولارا، لتسجل نحو 1664 دولارا مقابل 1644 دولارا، مع قفزة في أسعار النفط بالسوق العالمي، ليسجل برميل خام برنت مستوى 96.16 دولار.

وقرر البنك المركزي الأمريكي ، منذ دقائق، رفع أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس ما يعادل 0.75%، للمرة الرابعة على التوالي، وذلك لكبح جماح التضخم والسيطرة على ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

وقرر بنك قطر المركزي رفع سعر الفائدة بواقع 50 نقطة أساس ما يعادل 0.50%، بالتزامن مع قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، مع توقعات بـ رفع سعر الفائدة في معظم البنوك الخليجية والعربية.

وتوقع كلا من بنك أوف أمريكا وبنك جي بي مورجان وشركة الخدمات المالية باركليز وشركة جولدمان ساكس، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي، أسعار الفائدة بواقع 0.75%، لتكون المرة الرابعة على التوالي.

رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة

قرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي، لتصل إلى نطاق يتراوح بين 3.75 إلى 4 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008.

جاء القرار ضمن نهج السياسة المتشددة التي ينتهجها البنك المركزي الأميركي لمواجهة معدلات التضخم القياسية.

معدل التضخم

ووصل معدل التضخم في أسعار المستهلكين في سبتمبر إلى 8.2% على أساس سنوي.

ويزيد تشديد الأوضاع المالية، والتضخم المستمر، والتوقعات بقيام بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد بالمضي قدماً في رفع أسعار الفائدة من مخاطر الانكماش.

ويتوقع المستثمرون أن يبطئ بنك الاحتياطي الفيدرالي وتيرته قبل إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة في مارس.

أسعار الفائدة

ويتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة إلى مستوى 4.75% إلى 5% بحلول الربيع، وسيكون هذا هو سعر الفائدة النهائي - أو نقطة النهاية. رفع 75 نقطة أساس يوم الأربعاء من شأنه أن يأخذ نطاق سعر الأموال الفيدرالية إلى 3.75% إلى 4%.

ومع رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، بدأ الاقتصاد في إظهار علامات التباطؤ. إذ يشهد سوق الإسكان تراجعاً، حيث تضاعفت بعض معدلات الرهن العقاري تقريباً.

كان الرهن العقاري ذو معدل الفائدة الثابت لمدة 30 عاماً عند 7.08% في الأسبوع المنتهي في 28 أكتوبر، مرتفعاً من 3.85% فيمارس، وفقاً لشركة الأبحاث، فريدي ماك.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد