الرئيس السيسي: أحلم لإفريقيا.. ولو ربنا أعطاني مش هسيب دولة غير لما أساعدها.. فيديو

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المقارنات والبيانات تعطي فرصة للتعرف على التحديات مثل إنه هناك 20% من دول العالم فقط التي تستطيع من خلال قدراتها أن تصنف من الدول الغنية، لكن أين تذهب بقية الدول.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في اجتماعات بنك التصدير والاستيراد والإفريقي: هل البنية الأساسية في القارة الإفريقية قادرة على تحقيق آمال الشعوب، مشيرا إلى أن مصر أنفقت حوالي 500 مليار دولار في بناء البنية التحتية خلال 7 سنوات.

وتابع الرئيس أن السؤال الأهم كم تبلغ تكلفة بناء البنية التحتية الإفريقية، ومن أين تأتي الأموال؟، مردفا أن الطاقة الكهربائية والموانئ والمطارات والطرق كلها بنية أساسية.

وأردف أن أول تحدي في القارة الإفريقية هو إيجاد بنية أساسية قارية، موضحا أن إفريقيا فيها أكبر نمو سكاني وأكبر حجم من الشباب على مستوى العالم: «طيب يا ترى أحلام الشباب دي هتتحقق إزاي وأنا مش قادر أروح إثيوبيا بالقطر؟».

واستطرد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن أوكرينا تصدر 60 مليون طن قمح ومساحتها 600 ألف كيلو متر مربع فقط، وذلك لأنها لديها بنية أساسية هائلة، مشيرا إلى أن زراعة مليون فدان يحتاج إلى تكنولوجيا حديثه وشبكة طرق ومطارات وغيرها، وحوالي 30 مليار دولار.

واستكمل: «دي أرقام أنا بدير العمل بيها في مصر هنا ودا واقع أنا بعيشه، إذن القضية قضية توفير التمويل اللازم من أجل البنية الأساسية لتغيير وجه القارة الإفريقية».

واختتم الرئيس السيسي، بأن الاستقرار والأمن من أهم ركائز التنمية، وإذا غاب عن دولة لن تتقدم أبدا، مردفا أن «وأنا في مصر بحلم لإفريقيا لأنهم من حقهم يعيشوا ويكبروا ويحققوا أحلام شبابهم ويعيشوا في مكان تاني أحسن من اللي إحنا فيه، وبقول والله ولو أعطيتني ما هسيب دولة إلا لما أساعدها».

الرئيس السيسي يصل مقر افتتاح اجتماعات بنك التصدير والاستيراد الإفريقي